التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البائع الناجح .. المبادئ و الأسرار في فن البيع

رجل المبيعات انت ذاك الجندي المجهول في عالم المال و الأعمال 

 أنت أهم شخصية في عالم التجارة والاعمال..  لكن أرباب العمل  قد  يتجاهلونك او يتغافلون  في كثير من الاحيان
أنت  من يبيع المنتج حتى يستمر المصنع في الإنتاج وتوفير الطلبات للسوق 

و أنت حلقة الوصل بين السوق والمصنع 

( الإنتاج - المبيعات =خردة) 


و أنت من يوفر الأموال الازمة لدفع رواتب العاملين في الإنتاج وإدارة المصنع
فلا يتحرك متحرك ولا يسكن ساكن في عالم التجارة والاعمال حتى يبيع أحدهم شيئا.. 


و لكي تكون رجل المبيعات الناجح إليك خمسون سرا من أسرار ومبادئ النجاح في البيع 

1- الاتصال الدائم مع الله الخالق الرازق ..

المحافظة على الصلوات و الدعاء والتوكل على الله هو بداية النجاح و استعينوا بالصبر والصلاة .. و توكلوا على الحي الذي لا يموت.. ادعوني استجب لكم..  

 2 -  ان تتحلى بالانضباط في سلوكك ..  

و هذا مرتبط بتحقق المبدأ الأول (أداء الصلوات و الشعائر الدينية) فإن وفقت في ذلك تحقق  في سلوكك الانضباط  و هو  أيضا ما تحتاجه للنجاح في فن البيع.. فالانضباط تعهد تأخذه على نفسك بتحقيق النجاح الذي لا يمكنك الوصول اليه الا في ضل انضباط  اشبه ما يكون بالرقابة التي تنبع من داخلك  و ليست قواعد القانون و اللوائح المفروض عليك .. والنجاح في المبيعات لا يقتضي ان تجهد نفسك بالانضباط بل ان تستمتع به  و ذلك لان الانضباط هو العملية اليومية للتركيز على ما تريد فتسعى جاهدا وراء ما تريد حتى تستطيع تحقيقه.. 

 3 - الثقة بالنفس ..

انت تسطيع ان تفعلها.. لا مستحيل أمامك.. فثقتك بنفسك  و الإيمان بقدراتك من شأنه ان يرسخ في ذهنك و عقلك تأكيد الوصول للهدف

4 - كن إيجابيا فكرا وسلوكا .. 

إن تبني بداخلك فكرا و توجها إيجابيا على الدوام فمعناه انك وضعت نفسك على طريق النجاح الدائم .. فالافكار الإيجابية تؤدي الأعمال الإيجابية  وبالتالي توصلك  إلى النتائج الإيجابية 

5 - دون اهدافك و حددها  وخطط لتحقيقها.. 

  فالأهداف هي خارطة الطريق التي ستوصلك إلى النجاح حدد تلك الأهداف قصيرة المدى و متوسطة المدى و طويلة الأجل و اجعلها نصب عينيك دائما و اعمل على تحقيقها

6 - استمر في التعلم و قرائة الكتب المتخصصة.. 

تقرأ  كتب و تستمع لاشرطة محاضرات وندوات  و تحضر دورات تدريبية في مجال البيع. 

7 - الثقة  بالمنتج و بالشركة التي تعمل فيها..

ثق بأن منتجك هو الأفضل وسيكون كذلك.. فعميلك يلاحظ ذلك فتتعزز عنده هذه الثقة.. و سيظهر آثار ذلك في أرقام المبيعات التي تحققها..  و على العكس من ذلك اذا لم يكن لديك الثقة بالمنتج الذي تبيعه فلن يثق العميل بمنتجك 

8 - الاعداد و التحضير..

لا بد أن تكون نفسك تواقه  ومستعدة لتحقيق البيع و بكل أدوات البيع والعبارات الافتتاحية و طرح الأسئلة و الملاحظات المناسبة و التصريحات الملائمة و الردود الوجيه فتحضيرك المميز سيحدد حصيلة مبيعاتك.. 

9 - فهم طبيعة العميل و الوفاء باحتياجاته.. 

و جه الأسئلة للعميل و استقبل ردوده بانصات تام و اكتشف احتياجات الحقيقيه و لا يكن لديك حكم مسبق على عملائك المرتقبيين

10 - بيع لعملائك الكمية المناسبة لهم .. 

بما يتناسب مع مقدرتهم البيعية و الشرائية.. فيكون بيعك من أجل مساعدتهم و ليس  من أجل العمولة التي ستحصل عليها ان حملتهم فوق طاقتهم 

11 - إقامة علاقات دائمة مع العميل و طويلة الاجل .. 

12 - الإخلاص مع العميل 

 13 - الضهور أمام العميل بمظهر المتخصص و المحترف لمهنة البيع.. 

14 - احرص على مقابلة الشخص المناسب و متخذ القرار.. فلا بد أن تعرف أهلية المشتري فلا تضيع وقتك مع شخص لا يستطيع اتخاذ القرار 

15 - التزم بالمواعيد مع العميل.. فليكن حضورك في الموعد المحدد و المتفق عليه مسبقا 

16 - بناء الثقة المتبادلة بينك و بين العميل.. 

 17- الاستفادة من روح الدعابة و الألفة مع العميل 

18 - المعرفة الكاملة  عن المنتج و مميزاته و صفاته و فوائده .. 

19 - تحدث عن فوائد المنتج و ليس مزاياه.. 

20 - الالتزام بالوعود التي وعدت بها العميل 

21 - التزم بقول الحقيقة دائما 

22 - توقع الاعتراضات 

23 - الانصات للعميل

24 -اكتشاف الاعتراض الحقيقي

25 - التغلب على اعتراضات العميل

26 - إتمام عملية البيع

27 - عندما تطرح للعميل مسألة إتمام الصفقة فلا تتكلم بعدها..

28 -  ان لم يتحقق البيع فاكد للعميل العودة مرة أخرى و في موعد آخر..

29 - اعد تحديد الاعتراض

30 - لا تقلل من شان المنافس

31 - استخدام شهادات التوصية من عملاء سابقين

32 - متابعة العميل

33 - راجع جودة عملك او منتجك واستعد اي شيئ فيه عيوب

34 - قم ببناء درع واقي من العلاقات المتين مع عملائك لا يستطيع المنافسون تجاوزها و اختراقها

35 - توقع المتغيرات و تكيف معها

36 - الالتزام بالقواعد

37 - اضهار روح التعاون مع فريق العمل

38 - العمل الجاد

39 - تحمل المسؤولية و لا تلقي باللوم على الآخرين..

 40 - المثابرة  الاصرار

41 - استكشف من خلال الأرقام على معادلة النجاح

42 - الإتقان و الإخلاص في العمل

43 - اترك أثرا طيب يتذكرك به الاخرون

44 - الاستمتاع بالعمل  والتحلي بروح الدعابة.. 

45 - اعمل عندما يستريح الآخرون

46 - استيقظ مبكرا و كن شخصا صباحيا و ليس شخصا مسائيا

47 - الاستفادة من استخدام الإنترنت و التجارة الإلكترونية و مواقع التوصل الاجتماعي

48 - كن متميزا عن غيرك من زملاء المهنة

49 - استثمر ولا تنفق

50 - وسع من دائرة معارفك و علاقاتك مع الآخرين 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدد اهدافك و خطط لحياتك

  النجاح الحقيقي في الحياة هو ما كان شموليا يشمل  جميع نواحي الحياة و  أركانها و جوانبها الخمسة  ..  ١ - الجانب الروحاني : و يشتمل على علاقتك بالله و الإيمان به و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و  بالقضاء و القدر خيره وشره و كل الأعمال الصالحة و كل  المعتقدات والقيم و المبادئ وفق رضا الله تعالى.. ٢ - الجانب الشخصي :  و يشتمل على شخصيتك و عائلتك و علاقاتك الشخصية و المجتمع من حولك  و الترفيه والتعليم و السفر والإجازات.. الخ ٣ - الجانب العملي او المهني : و هو متعلق بحياتك المهنية و قدرتك على التعلم من أجل مستقبلك و حياتك العملية و تميزك المهني و علاقاتك في إطار العمل  ٤ - الجانب المالي او المادي : و يتضمن دخلك المالي و استثمارات و مدخراتك و الاستقرار المالي و صولا للحرية المالية   ٥ - الجانب الصحي : و يشتمل على كل ما يتعلق بصحتك و صحة عائلتك  والنظام الغذائي  و العادات الغذائية المتبعة بتوازنك و محافظتك على هذه الجوانب الخمسة ستكون سعيدا و مستمتعا بحياتك  قد تنجح في صناعتك و قد تنجح في تجارتك في وظيفتك و في التمتع ...

التسويق الالكتروني

مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف  إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية   تعريف التسويق الالكتروني  التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول     خطوات و مراحل  ا...

حقيقة الربح من الانترنت و أسرارها

 الربح من الانترنت..  إن عالم الانترنت يمثل تجمعا بشريا يجمع العالم كقرية واحدة.. وهذا التجمع البشري يجتمع فيه اشخاص من كل انحاء العالم دون عوائق او قيود او حدود دولية  ويمكنك الربح  بوسائل متعددة.  القليل من الناس من يعرف واقع الربح من الإنترنت و انه يمكن الاستفادة من استخدام الانترنت  والحصول على الأموال  و لعل البعض من الناس قد سمع عن الربح من الإنترنت   ولم يعر هذا الأمر اي اهتمام و البعض الآخر من الناس يكون قد بدأ المشوار و لم يكمله و قد يكون قد قطع شوطا فيه ثم توقف عن العمل  فالأمر يحتاج لاستمرارية و مثابرة للحصول على الربح  إرشادات و نصائح في طريقك للربح و الاستثمار في الانترنت   1-  احذر من مواقع النصب والاحتيال والتي توهمك انك ستحصل على الكثير من الاموال و الأرباح  في يوم واحد وبدون مجهود .. ويطلب منك مبلغ من المال و فقط أن  تدون بعض البيانات المطلوبة منك 2-  احرص دائما  على اتباع الطرق المشروع والمباحة  حتى تحصل على البركة في الرزق من الله 3- اعتبر عملك على الربح من الإنترنت كأي عمل خاص...