التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الذكاء العاطفي أو الانفعالي

 تعريف الذكاء الانفعالي( العاطفي) 

      Emotional smartness


 الذكاء الانفعالي يعرف 

بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين،

 كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي:

 ١- الوعي العاطفي، 

٢-القدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات،

٣- مهارة إدارة العواطف.. و التي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.


 فئات الذكاء الانفعالي

 يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي:

الأولى  - الوعي الذاتي:

 وهي القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس، ويتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية؛ وذلك لأنّ تقييم العاطفة يساعد على إدارتها،

 ومن أهم العناصر الرئيسية للوعي الذاتي:

 الوعي العاطفي، والثقة بالنفس، والإيمان بالذات والقدرات. 


الثانية - التنظيم الذاتي: 

ينطوي مفهوم التنظيم الذاتي على التحكم بالذات والسيطرة على العواطف، وذلك من خلال استخدام عدد من التقنيات للتخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل:

 الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب، ومن ضمن هذه التقنيات: المشي لمسافات طويلة، والتأمل، والصلاة .


 الثالثة - التحفيز:

 يتطلب التحفيز وضع أهداف واضحة ومواقف إيجابية، حيث يمكن عبر الجهد والممارسة تعلّم التفكير بشكل أكثر إيجابية من أجل تحقيق الأهداف، وينطوي التحفيز على السعي المستمر للإنجاز، والالتزام، والمبادرة، والتفاؤل.


 الرابعة - التعاطف: 

يتطلب التعاطف القدرة على التعرّف على مشاعر الآخرين، ففي حال القدرة على تمييز مشاعرهم وفهم لغة الجسد الخاصة بهم، فإنه يمكن التحكم بالانفعالات التي يُظهرها الفرد بشكل أفضل، وينطوي التعاطف على فهم الآخرين، والتعرف على احتياجاتهم وتلبيتها، والاستفادة من تنوع الأشخاص والفرص الجديدة.


 الخامسة - المهارات الاجتماعية:

 تنطوي المهارات الاجتماعية على تنمية المهارات الشخصية الجيدة من أجل النجاح في الحياة الاجتماعية والعملية، وذلك من خلال القدرة على الفهم والتعاطف والتفاوض مع الآخرين، ومن تلك المهارات:

 القيادة، والتأثير، والقدرة على حل النزاعات، والقدرة على إنشاء العلاقات الاجتماعية.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

آخر الاخبار

‏‎ ‏وسط تصاعد الأصوات المعارضة للرئيس سعيد وإجراءاته.. جبهة الخلاص الوطني تدعو إلى حكومة إنقاذ، والغنوشي يحذر من حالة استبداد غير مسبوقة قد تقود ‎تونس إلى الإفلاس وحتى الحرب الأهلية ‏مقتل العشرات في هجوم لمسلّحين على قدّاس بكنيسة بـ ‎ نيجيريا السعودية تستنكر التصريحات المسيئة للنبي محمد وترحب بتعليق عمل المتحدثة باسم الحزب الحاكم الهندي ‏أكبر حقول إنتاج النفط.. إعادة تشغيل حقل الشرارة النفطي في ‎ليبيا بعد توقف دام شهرين ‎ العفو الدولية:  الرئيس التونسي أسدى "ضربة قوية" لاستقلالية القضاء و المنظمة الحقوقية قالت إن الرئيس ‎قيس سعيد منح نفسه سلطات شبه مطلقة اليمن العميد محمد الكميم مستشار وزير الدفاع اليمني :  ميليشيا الحوثي لن تلتزم بالهدنة الأممية.. والوضع سيسير إلى الحسم العسكري ‎ ‏‎

طرق النجاح في العمل

طرق النجاح في العمل   تحقيق النجاح في العمل يتطلب توافر عدّة مهارات مختلفة، ومنها ما يأتي: 💥 تطوير المهارات الشخصية  هناك العديد من المهارات الشخصيّة التي يُساعد اكتسابها وتطويرها على تحقيق النجاح في العمل، ومنها ما يأتي: ١- تحمّل المسؤوليّة:  إنّ الأشخاص الناجحين في عملهم لا يتهرّبون من مواجهة تحديات وضغوط العمل إنّما يتّخذون الإجراءات اللازمة لتخطّيها. ٢- التحدّث في اجتماعات العمل:  يخشى بعض الأشخاص من الحديث في اجتماعات العمل، لكنّ الأشخاص الناجحين يُدركون دائماً أنّ لديهم شيء يُمكنهم إضافته حتّى ولو كان لدعم رأي زميلٍ آخر، أو لطرح سؤال مهم. ٣- التعامل باحترافيّة:  يتعامل الأشخاص الناجحون باحترافيّة في بيئة عملهم وفق قواعد وأخلاقيّات العمل دون تجاوزات أو تهاون، ويظهر ذلك من خلال التزامهم بمواعيد التسليم وحرصهم على الرد على مكالمات العمل الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك. ٤- الوصول في الموعد:  إنّ الالتزام بالمواعيد من أهم صفات الأشخاص الناجحين في عملهم، حيث يضمن لهم ذلك مكاناً في الصفوف الأولى سواء في اجتماعات العمل أو غيرها. ٥- الاستمرار في التعلّم:  حتّى وإن كان لدى الشخ