إن نجاح الشركات و المؤسسات و مدى تنمية أعمالها وريادتها يتعلق بمدى ومستوى نجاح كل من إدارتي التسويق والمبيعات و كل منهما يمثل دعما للآخر داخل كيان الشركات و المؤسسات
كثير من الناس يخلطون بين مفهوم التسويق و مفهوم المبيعات فيرون صعوبة في التفريق بينهما وخاصة في المنشآت الصغيرة فهما تلتقيان في الأهداف و بالأخص ما يتعلق بالمنتج او الخدمة و كذلك هدف تحقيق الربح
و الحقيقة هي ان كل منهما مستقل عن الاخر على الرغم من أن المبيعات جزء لا يتجزأ من الأنشطة التسويقية فالمبيعات هي آخر خطوات التسويق و تعتبر أحد الأقسام التي تتبع إلعمليات التسويقية
وتبرز أهمية التسويق و المبيعات في أنهما من أهم عوامل تحقيق نجاح التعاملات التجارية و ريادة الأعمال الاقتصادية
تعريف التسويق
التسويق هو مجموعة الأنشطة التي تتم حتى قبل وجود المنتج و لها استراتيجيات طويلة المدى و تهدف هذه الأنشطة إلى تسهيل العمليات التجارية و تتمثل في التخطيط و التحليل والدراسات السوقية و جمع المعلومات والبيانات الازمة و معرفة رغبات و متطلبات الجمهور و احتياجاته وعلى ضوء ذلك يتم تحديد المنتجات المناسبة تلبية لرغبات و متطلبات الجمهور و خلق و عي لدى الجمهور عن المنتج و مميزاته َجذبهم اليه من خلال عمليات الترويج والإعلان و بوسائلها المتعددة وهنا تتكون البيئة الخصوبة للعملاء المحتملين
فالتسويق هي انشطة و عمليات تحتاج إلى كثير من الوقت والجهد و المال لتحفيز و جذب الجمهور و توعيته بأهمية المنتج وكذا خلق علاقات طويلة الأجل مع العملاء
تعريف المبيعات
المبيعات هي آخر خطوات الأنشطة التسويقية و تتمثل في التعامل المباشر مع العملاء المحتملين و تحويلهم إلى عملاء دائمين و مشتريين للسلعة او الخدمة المعاينة والحصول على العوائد المالية المباشرة دون التطرق للوسائل و الآليات التسويقية كدراسة الجمهور و غيرها من الأنشطة التسويقية
وتبرز أهمية المبيعات في كونها تساهم و بشكل فعال و مباشر في الحصول على الأرباح و الإيرادات اللازمة لتنمية المنشآت و المؤسسات و بقائها و استمراريتها في مزاولة أعمالها وحتى تسهم في تنمية الاقتصاد و ريادة الاعمال
مهام و مسؤوليات كل من التسويق و المبيعات
مهام و مسؤوليات التسويق
1- رفع مستوى وعي الجمهور حول المنتج و العلامة التجارية و بما يسهم في دعم و تسهيل العمليات البيعية
2- تعميق الارتباط مع الجمهور و تهيئة الاتصال الدائم مع العملاء لخلق علاقات و تعاملات طويلة الاجل
3- تحويل رغبات العملاء و جذبهم نحو المنتج و تحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء دائمين و خلق روح الولاء للمنتج و العلامة التجارية
4- المحافظة على العملاء و مساعدتهم و تنمية اعمالهم و حل مشاكلهم والحفاظ على مستوى الوعي لديهم و تنمية العلاقة معهم بشكل دائم و متواصل
مهام و مسؤوليات المبيعات
1- المتابعة المستمرة للعملاء و سرعة تلبية طلباتهم و تسهيل حصولهم على المنتجات أو الخدمات
2- تنمية علاقات دائمة مع العملاء و خلق روح من الثقة المتبادلة معهم
3- اتمام العمليات البيعية بكل خطواتها مع العملاء و تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء مستمرين و داىمين
4- البحث الدائم و المستمر عن عملاء جدد و إسواق جديدة و توسيع دائرة الحصة البيعية و السوقية
5- الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع جميع العملاء
التكنولوجيا الحديثة ودورها في التسويق و المبيعات
ساعدة التكنولوجيا و التقنيات الحديثة كثيرا في تطوير و تنمية النشاطات التسويقية و البيعية للمؤسسات و الشركات المختلفة وزادت من ايراداتها وازدهار أعمالها و توسعها
تعليقات
إرسال تعليق