إن نجاح الشركات و المؤسسات و مدى تنمية أعمالها وريادتها يتعلق بمدى ومستوى نجاح كل من إدارتي التسويق والمبيعات و كل منهما يمثل دعما للآخر داخل كيان الشركات و المؤسسات كثير من الناس يخلطون بين مفهوم التسويق و مفهوم المبيعات فيرون صعوبة في التفريق بينهما وخاصة في المنشآت الصغيرة فهما تلتقيان في الأهداف و بالأخص ما يتعلق بالمنتج او الخدمة و كذلك هدف تحقيق الربح و الحقيقة هي ان كل منهما مستقل عن الاخر على الرغم من أن المبيعات جزء لا يتجزأ من الأنشطة التسويقية فالمبيعات هي آخر خطوات التسويق و تعتبر أحد الأقسام التي تتبع إلعمليات التسويقية وتبرز أهمية التسويق و المبيعات في أنهما من أهم عوامل تحقيق نجاح التعاملات التجارية و ريادة الأعمال الاقتصادية تعريف التسويق التسويق هو مجموعة الأنشطة التي تتم حتى قبل وجود المنتج و لها استراتيجيات طويلة المدى و تهدف هذه الأنشطة إلى تسهيل العمليات التجارية و تتمثل في التخطيط و التحليل والدراسات السوقية و جمع المعلومات وال...
تعليقات