التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق الالكتروني


مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف 

إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية 

تعريف التسويق الالكتروني 

التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول    

خطوات و مراحل  التسويق الالكتروني

هناك اربع مراحل رئيسية للتسويق الإلكتروني

المرحلة الاولى -  التحضير  الاعداد :

و فيها يتم جمع المعلومات و البيانات اللازمة عن الأسواق المستهدفة و العملاء و المستهلكين الحاليين و المرتقبين  باستخدام الوسائل الالكترونية او التقليدية 

المرحلة الثانية - الاتصال :

و في هذه المرحلة تتم عملية استخدام و سائل التواصل الالكترونية  المختلفة  مع الزبائن و العملاء و توصيف لهم السلع او الخدمات الجاري عرضها في السوق عبر الانترنت  و جذب انتباههم و اهتمامهم لها  و ترغيبهم بها حتى يقرروا شرائها

المرحلة الثالثة - التبادل :

و هذه هي المرحلة الأهم  و الجوهرية  من عملية التسويق الاكتروني وفيها يحصل المشتري على المنتجات أو الخدمات  المطلوبة و يحصل البائع على العائد النقدي باستخدام و سائل الدفع الالكترونية الآمنه.. 

المرحلة الرابعة -  ما بعد البيع :

و هي مرحلة المتابعة  و تقديم الدعم الفني و التقني و المحافظة على العملاء الحاليين و تعميق علاقات طيبة معهم و طويلة الاجل


الخصائص و المميزات

من أهم مميزات التسويق الالكتروني ما يلي : 

1-  تسويق عالمي.. 

أصبح العالم قرية واحدة .. تسوق و تبيع لأي شخص و لأي منطقة  في العالم  

2- الخدمات الشاملة و الواسعة  في النشاط التسويقي و سرعة الانتشار  للحصول على العملاء


3- أهمية التصميمات الإعلانية و الترويجية  الملفته للانتباه 


 4- إمكانية البدء في النشاط التسويقي بأي ميزانية مالية ممكنة فالتكاليف منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي


5 - القدرة على توسيع المنصات التفاعلية مع اكبر عدد من الناس


6-  تستطيع التوصل بكل سهولة على المعلومات اللازمة للسلع والخدمات المختلفة و تقديمها و فقا لاحتياجات العملاء


7- استهداف العملاء بالشكل الدقيق و المحدد و إمكانية التوسع 


8- تطوير العلامات التجارية 


الصور المختلفة للتسويق الاكتروني

تتمثل في التالي :

1- الأنشطة المختلفة بين الجهات الحكومية و تبادل المعلومات و التنسيق مع الأجهزة الحكومية 

2-  الأنشطة المختلفة بين االشركات و الجهات الحكومية كتحصيل الضرائب و غيرها من المعاملات كالترخيص و المناقصات 

3 - الأنشطة المختلفة بين المستهلكين  و الجهات الحكومية كالبرامج التعليمية و خدمات التوظيف 

4 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و بعضها البعض كالصفقات التجارية و تبادل البضائع و المنافع المختلفة

5 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و المستهلكين 

6- الأنشطة المختلفة بين المستهلكين أنفسهم و التبادل المباشر  للحصول على السلع والخدمات


مهارات التسويق الالكتروني الفعال

 1-  مهارات تحليل البيانات باستخدام البرامج الحديثة و المتطورة التي تساعد في جمع البيانات و المعلومات 

2 - مهارات صياغة المحتوى المكتوب او المرئي  و التفاعل مع الجمهور 

3-  تحسين محركات البحث و التسويق عبرها و هو ما يعرف بالسيو 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

آخر الاخبار

‏‎ ‏وسط تصاعد الأصوات المعارضة للرئيس سعيد وإجراءاته.. جبهة الخلاص الوطني تدعو إلى حكومة إنقاذ، والغنوشي يحذر من حالة استبداد غير مسبوقة قد تقود ‎تونس إلى الإفلاس وحتى الحرب الأهلية ‏مقتل العشرات في هجوم لمسلّحين على قدّاس بكنيسة بـ ‎ نيجيريا السعودية تستنكر التصريحات المسيئة للنبي محمد وترحب بتعليق عمل المتحدثة باسم الحزب الحاكم الهندي ‏أكبر حقول إنتاج النفط.. إعادة تشغيل حقل الشرارة النفطي في ‎ليبيا بعد توقف دام شهرين ‎ العفو الدولية:  الرئيس التونسي أسدى "ضربة قوية" لاستقلالية القضاء و المنظمة الحقوقية قالت إن الرئيس ‎قيس سعيد منح نفسه سلطات شبه مطلقة اليمن العميد محمد الكميم مستشار وزير الدفاع اليمني :  ميليشيا الحوثي لن تلتزم بالهدنة الأممية.. والوضع سيسير إلى الحسم العسكري ‎ ‏‎

الذكاء العاطفي أو الانفعالي

  تعريف الذكاء الانفعالي( العاطفي)         Emotional  smartness  الذكاء الانفعالي يعرف  بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين،  كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي:  ١- الوعي العاطفي،  ٢-القدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات، ٣- مهارة إدارة العواطف.. و التي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.  فئات الذكاء الانفعالي  يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي: الأولى  - الوعي الذاتي:  وهي القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس، ويتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية؛ وذلك لأنّ تقييم العاطفة يساعد على إدارتها،  ومن أهم العناصر الرئيسية للوعي الذاتي:  الوعي العاطفي، والثقة بالنفس، والإيمان بالذات والقدرات.  الثانية - التنظيم الذاتي:  ينطوي مفهوم التنظيم الذاتي على التحكم بالذات والسيطرة على العواطف، وذلك من خلال استخدام عدد من التقنيات للتخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل:  الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب، ومن ضمن هذه التقنيات: المشي لمسافات طويلة، والتأمل، والصلاة .  الثالثة - التحفيز

طرق النجاح في العمل

طرق النجاح في العمل   تحقيق النجاح في العمل يتطلب توافر عدّة مهارات مختلفة، ومنها ما يأتي: 💥 تطوير المهارات الشخصية  هناك العديد من المهارات الشخصيّة التي يُساعد اكتسابها وتطويرها على تحقيق النجاح في العمل، ومنها ما يأتي: ١- تحمّل المسؤوليّة:  إنّ الأشخاص الناجحين في عملهم لا يتهرّبون من مواجهة تحديات وضغوط العمل إنّما يتّخذون الإجراءات اللازمة لتخطّيها. ٢- التحدّث في اجتماعات العمل:  يخشى بعض الأشخاص من الحديث في اجتماعات العمل، لكنّ الأشخاص الناجحين يُدركون دائماً أنّ لديهم شيء يُمكنهم إضافته حتّى ولو كان لدعم رأي زميلٍ آخر، أو لطرح سؤال مهم. ٣- التعامل باحترافيّة:  يتعامل الأشخاص الناجحون باحترافيّة في بيئة عملهم وفق قواعد وأخلاقيّات العمل دون تجاوزات أو تهاون، ويظهر ذلك من خلال التزامهم بمواعيد التسليم وحرصهم على الرد على مكالمات العمل الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك. ٤- الوصول في الموعد:  إنّ الالتزام بالمواعيد من أهم صفات الأشخاص الناجحين في عملهم، حيث يضمن لهم ذلك مكاناً في الصفوف الأولى سواء في اجتماعات العمل أو غيرها. ٥- الاستمرار في التعلّم:  حتّى وإن كان لدى الشخ