التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق الالكتروني


مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف 

إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية 

تعريف التسويق الالكتروني 

التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول    

خطوات و مراحل  التسويق الالكتروني

هناك اربع مراحل رئيسية للتسويق الإلكتروني

المرحلة الاولى -  التحضير  الاعداد :

و فيها يتم جمع المعلومات و البيانات اللازمة عن الأسواق المستهدفة و العملاء و المستهلكين الحاليين و المرتقبين  باستخدام الوسائل الالكترونية او التقليدية 

المرحلة الثانية - الاتصال :

و في هذه المرحلة تتم عملية استخدام و سائل التواصل الالكترونية  المختلفة  مع الزبائن و العملاء و توصيف لهم السلع او الخدمات الجاري عرضها في السوق عبر الانترنت  و جذب انتباههم و اهتمامهم لها  و ترغيبهم بها حتى يقرروا شرائها

المرحلة الثالثة - التبادل :

و هذه هي المرحلة الأهم  و الجوهرية  من عملية التسويق الاكتروني وفيها يحصل المشتري على المنتجات أو الخدمات  المطلوبة و يحصل البائع على العائد النقدي باستخدام و سائل الدفع الالكترونية الآمنه.. 

المرحلة الرابعة -  ما بعد البيع :

و هي مرحلة المتابعة  و تقديم الدعم الفني و التقني و المحافظة على العملاء الحاليين و تعميق علاقات طيبة معهم و طويلة الاجل


الخصائص و المميزات

من أهم مميزات التسويق الالكتروني ما يلي : 

1-  تسويق عالمي.. 

أصبح العالم قرية واحدة .. تسوق و تبيع لأي شخص و لأي منطقة  في العالم  

2- الخدمات الشاملة و الواسعة  في النشاط التسويقي و سرعة الانتشار  للحصول على العملاء


3- أهمية التصميمات الإعلانية و الترويجية  الملفته للانتباه 


 4- إمكانية البدء في النشاط التسويقي بأي ميزانية مالية ممكنة فالتكاليف منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي


5 - القدرة على توسيع المنصات التفاعلية مع اكبر عدد من الناس


6-  تستطيع التوصل بكل سهولة على المعلومات اللازمة للسلع والخدمات المختلفة و تقديمها و فقا لاحتياجات العملاء


7- استهداف العملاء بالشكل الدقيق و المحدد و إمكانية التوسع 


8- تطوير العلامات التجارية 


الصور المختلفة للتسويق الاكتروني

تتمثل في التالي :

1- الأنشطة المختلفة بين الجهات الحكومية و تبادل المعلومات و التنسيق مع الأجهزة الحكومية 

2-  الأنشطة المختلفة بين االشركات و الجهات الحكومية كتحصيل الضرائب و غيرها من المعاملات كالترخيص و المناقصات 

3 - الأنشطة المختلفة بين المستهلكين  و الجهات الحكومية كالبرامج التعليمية و خدمات التوظيف 

4 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و بعضها البعض كالصفقات التجارية و تبادل البضائع و المنافع المختلفة

5 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و المستهلكين 

6- الأنشطة المختلفة بين المستهلكين أنفسهم و التبادل المباشر  للحصول على السلع والخدمات


مهارات التسويق الالكتروني الفعال

 1-  مهارات تحليل البيانات باستخدام البرامج الحديثة و المتطورة التي تساعد في جمع البيانات و المعلومات 

2 - مهارات صياغة المحتوى المكتوب او المرئي  و التفاعل مع الجمهور 

3-  تحسين محركات البحث و التسويق عبرها و هو ما يعرف بالسيو 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدد اهدافك و خطط لحياتك

  النجاح الحقيقي في الحياة هو ما كان شموليا يشمل  جميع نواحي الحياة و  أركانها و جوانبها الخمسة  ..  ١ - الجانب الروحاني : و يشتمل على علاقتك بالله و الإيمان به و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و  بالقضاء و القدر خيره وشره و كل الأعمال الصالحة و كل  المعتقدات والقيم و المبادئ وفق رضا الله تعالى.. ٢ - الجانب الشخصي :  و يشتمل على شخصيتك و عائلتك و علاقاتك الشخصية و المجتمع من حولك  و الترفيه والتعليم و السفر والإجازات.. الخ ٣ - الجانب العملي او المهني : و هو متعلق بحياتك المهنية و قدرتك على التعلم من أجل مستقبلك و حياتك العملية و تميزك المهني و علاقاتك في إطار العمل  ٤ - الجانب المالي او المادي : و يتضمن دخلك المالي و استثمارات و مدخراتك و الاستقرار المالي و صولا للحرية المالية   ٥ - الجانب الصحي : و يشتمل على كل ما يتعلق بصحتك و صحة عائلتك  والنظام الغذائي  و العادات الغذائية المتبعة بتوازنك و محافظتك على هذه الجوانب الخمسة ستكون سعيدا و مستمتعا بحياتك  قد تنجح في صناعتك و قد تنجح في تجارتك في وظيفتك و في التمتع ...

أنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية في الشراء

  أصناف العملاء تبعا لأنماطهم الشخصية في الشراء سنتطرق  هنا  لأنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية والسلوكية فيما يخص الشراء، لذلك عليك أن تفهم أن العميل في الغالب يقوم بعملية الشراء وفقاً لطبيعة شخصيته.  هذا بالضرورة يحتم عليك تفهم موقف العميل، والعمل على ارضاءه سواء كنت متقبل لطبيعته أم لا. 1- العميل المتردد العميل المتردد هو عميل غير صارم في إتخاذ قرارته بشكل عام، فهو لا يعرف ما الذي يريده تحديداً. العميل المتردد قد يقوم بالسؤال عن نفس السلعة في الكثير من الأماكن وفي النهاية لا يشتري أساساً، ليس لوجود عيب في السلعة ولكن لأن شخصيته المترددة لا تسمح له بإتخاذ القرارت الفورية أو السريعة. طريقة التعامل مع العميل المتردد العميل المتردد يحتاج أن تُظهر له أهمية وقتك، لأن ذلك سيساعده في تحديد ما إذا كان بالفعل يهتم لأجل منتجك أو لا. حاول أن تعرف اهتماماته من البداية، وذلك من خلال طرح أسئلة مباشرة غير معقدة. قم بعرض الخيارت المتاحة أمامه، وأظهر قيمة سلعتك والفرق بينها وبين مثيلاتها الموجودة في الأسواق، والفائدة التي سوف تعود عليه من خلال شراءها. قم بعرض خيارات واضحة ومباشر...