التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق الالكتروني


مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف 

إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية 

تعريف التسويق الالكتروني 

التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول    

خطوات و مراحل  التسويق الالكتروني

هناك اربع مراحل رئيسية للتسويق الإلكتروني

المرحلة الاولى -  التحضير  الاعداد :

و فيها يتم جمع المعلومات و البيانات اللازمة عن الأسواق المستهدفة و العملاء و المستهلكين الحاليين و المرتقبين  باستخدام الوسائل الالكترونية او التقليدية 

المرحلة الثانية - الاتصال :

و في هذه المرحلة تتم عملية استخدام و سائل التواصل الالكترونية  المختلفة  مع الزبائن و العملاء و توصيف لهم السلع او الخدمات الجاري عرضها في السوق عبر الانترنت  و جذب انتباههم و اهتمامهم لها  و ترغيبهم بها حتى يقرروا شرائها

المرحلة الثالثة - التبادل :

و هذه هي المرحلة الأهم  و الجوهرية  من عملية التسويق الاكتروني وفيها يحصل المشتري على المنتجات أو الخدمات  المطلوبة و يحصل البائع على العائد النقدي باستخدام و سائل الدفع الالكترونية الآمنه.. 

المرحلة الرابعة -  ما بعد البيع :

و هي مرحلة المتابعة  و تقديم الدعم الفني و التقني و المحافظة على العملاء الحاليين و تعميق علاقات طيبة معهم و طويلة الاجل


الخصائص و المميزات

من أهم مميزات التسويق الالكتروني ما يلي : 

1-  تسويق عالمي.. 

أصبح العالم قرية واحدة .. تسوق و تبيع لأي شخص و لأي منطقة  في العالم  

2- الخدمات الشاملة و الواسعة  في النشاط التسويقي و سرعة الانتشار  للحصول على العملاء


3- أهمية التصميمات الإعلانية و الترويجية  الملفته للانتباه 


 4- إمكانية البدء في النشاط التسويقي بأي ميزانية مالية ممكنة فالتكاليف منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي


5 - القدرة على توسيع المنصات التفاعلية مع اكبر عدد من الناس


6-  تستطيع التوصل بكل سهولة على المعلومات اللازمة للسلع والخدمات المختلفة و تقديمها و فقا لاحتياجات العملاء


7- استهداف العملاء بالشكل الدقيق و المحدد و إمكانية التوسع 


8- تطوير العلامات التجارية 


الصور المختلفة للتسويق الاكتروني

تتمثل في التالي :

1- الأنشطة المختلفة بين الجهات الحكومية و تبادل المعلومات و التنسيق مع الأجهزة الحكومية 

2-  الأنشطة المختلفة بين االشركات و الجهات الحكومية كتحصيل الضرائب و غيرها من المعاملات كالترخيص و المناقصات 

3 - الأنشطة المختلفة بين المستهلكين  و الجهات الحكومية كالبرامج التعليمية و خدمات التوظيف 

4 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و بعضها البعض كالصفقات التجارية و تبادل البضائع و المنافع المختلفة

5 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و المستهلكين 

6- الأنشطة المختلفة بين المستهلكين أنفسهم و التبادل المباشر  للحصول على السلع والخدمات


مهارات التسويق الالكتروني الفعال

 1-  مهارات تحليل البيانات باستخدام البرامج الحديثة و المتطورة التي تساعد في جمع البيانات و المعلومات 

2 - مهارات صياغة المحتوى المكتوب او المرئي  و التفاعل مع الجمهور 

3-  تحسين محركات البحث و التسويق عبرها و هو ما يعرف بالسيو 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق النجاح في العمل

طرق النجاح في العمل   تحقيق النجاح في العمل يتطلب توافر عدّة مهارات مختلفة، ومنها ما يأتي: 💥 تطوير المهارات الشخصية  هناك العديد من المهارات الشخصيّة التي يُساعد اكتسابها وتطويرها على تحقيق النجاح في العمل، ومنها ما يأتي: ١- تحمّل المسؤوليّة:  إنّ الأشخاص الناجحين في عملهم لا يتهرّبون من مواجهة تحديات وضغوط العمل إنّما يتّخذون الإجراءات اللازمة لتخطّيها. ٢- التحدّث في اجتماعات العمل:  يخشى بعض الأشخاص من الحديث في اجتماعات العمل، لكنّ الأشخاص الناجحين يُدركون دائماً أنّ لديهم شيء يُمكنهم إضافته حتّى ولو كان لدعم رأي زميلٍ آخر، أو لطرح سؤال مهم. ٣- التعامل باحترافيّة:  يتعامل الأشخاص الناجحون باحترافيّة في بيئة عملهم وفق قواعد وأخلاقيّات العمل دون تجاوزات أو تهاون، ويظهر ذلك من خلال التزامهم بمواعيد التسليم وحرصهم على الرد على مكالمات العمل الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك. ٤- الوصول في الموعد:  إنّ الالتزام بالمواعيد من أهم صفات الأشخاص الناجحين في عملهم، حيث يضمن لهم ذلك مكاناً في الصفوف الأولى سواء في اجتماعات العمل أو غيرها. ٥- الاستمرار في ال...

فن البيع و تحقيق الربح

    مفهوم البيع.. هو التعامل المتخصص و المباشر والذي يقوم به البائع بذكاء  مع العميل او المشتري  بغية اقناعه لشراء سلعة او منتج او خدمة ما  و الوصول و بشكل أساسي  إلى اتمام عملية البيع  وتحصيل العائد  المرجو وتحقيق المنفعة للمشتري  و خلق روح من العلاقة الودية مع المشتري وبما يضمن تبادل المنافع و استمرار العملية البيعية  و  تحويل العملاء المرتقبين او المحتملين إلى عملاء دائمين  والبيع هو آخر عمليات النظام التسويقي في المنظمة او المنشأة  وجزء او أداة واحدة من أدوات تطوير  العمل التسويقي و مع كل عملية بيع يوجد انسان ناجح  ذكي و ماهر في فن البيع.  المشاكل و الصعوبات التي قد تواجه رجل البيع  1-  تذبذب قيمة العملات ارتفاعا او انخفاضا مما قد يسبب ركود في السوق   2- انتشار الشائعات الكاذبة والتي قد  تستهدف المنتج  3-  تواجد المنافس بمنتجات ا فضل و عروض مغرية  4- ظهور دعوات و مبادرات لمقاطعة سلع و منتجات معينة  5-    الكوارث والحروب  مزايا و خصال  رجل ا...

التسويق و المبيعات و الفرق بينهما

    إن نجاح الشركات و المؤسسات  و مدى تنمية أعمالها وريادتها يتعلق بمدى ومستوى نجاح كل من إدارتي التسويق والمبيعات  و كل منهما يمثل دعما للآخر  داخل كيان الشركات و المؤسسات كثير من الناس يخلطون بين مفهوم  التسويق و مفهوم المبيعات  فيرون صعوبة في التفريق بينهما  وخاصة في المنشآت الصغيرة  فهما تلتقيان في الأهداف  و بالأخص ما يتعلق بالمنتج او الخدمة و كذلك  هدف تحقيق الربح  و الحقيقة هي  ان كل منهما مستقل عن الاخر  على الرغم من أن  المبيعات جزء لا يتجزأ من الأنشطة التسويقية  فالمبيعات هي آخر خطوات التسويق  و تعتبر أحد الأقسام التي تتبع إلعمليات التسويقية وتبرز أهمية التسويق و المبيعات  في أنهما  من أهم عوامل تحقيق نجاح التعاملات التجارية و ريادة الأعمال الاقتصادية  تعريف التسويق  التسويق هو مجموعة الأنشطة التي تتم حتى قبل وجود المنتج و لها استراتيجيات طويلة المدى  و تهدف هذه الأنشطة إلى تسهيل العمليات التجارية و تتمثل في التخطيط و التحليل والدراسات  السوقية و جمع المعلومات وال...