التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق الالكتروني


مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف 

إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية 

تعريف التسويق الالكتروني 

التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول    

خطوات و مراحل  التسويق الالكتروني

هناك اربع مراحل رئيسية للتسويق الإلكتروني

المرحلة الاولى -  التحضير  الاعداد :

و فيها يتم جمع المعلومات و البيانات اللازمة عن الأسواق المستهدفة و العملاء و المستهلكين الحاليين و المرتقبين  باستخدام الوسائل الالكترونية او التقليدية 

المرحلة الثانية - الاتصال :

و في هذه المرحلة تتم عملية استخدام و سائل التواصل الالكترونية  المختلفة  مع الزبائن و العملاء و توصيف لهم السلع او الخدمات الجاري عرضها في السوق عبر الانترنت  و جذب انتباههم و اهتمامهم لها  و ترغيبهم بها حتى يقرروا شرائها

المرحلة الثالثة - التبادل :

و هذه هي المرحلة الأهم  و الجوهرية  من عملية التسويق الاكتروني وفيها يحصل المشتري على المنتجات أو الخدمات  المطلوبة و يحصل البائع على العائد النقدي باستخدام و سائل الدفع الالكترونية الآمنه.. 

المرحلة الرابعة -  ما بعد البيع :

و هي مرحلة المتابعة  و تقديم الدعم الفني و التقني و المحافظة على العملاء الحاليين و تعميق علاقات طيبة معهم و طويلة الاجل


الخصائص و المميزات

من أهم مميزات التسويق الالكتروني ما يلي : 

1-  تسويق عالمي.. 

أصبح العالم قرية واحدة .. تسوق و تبيع لأي شخص و لأي منطقة  في العالم  

2- الخدمات الشاملة و الواسعة  في النشاط التسويقي و سرعة الانتشار  للحصول على العملاء


3- أهمية التصميمات الإعلانية و الترويجية  الملفته للانتباه 


 4- إمكانية البدء في النشاط التسويقي بأي ميزانية مالية ممكنة فالتكاليف منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي


5 - القدرة على توسيع المنصات التفاعلية مع اكبر عدد من الناس


6-  تستطيع التوصل بكل سهولة على المعلومات اللازمة للسلع والخدمات المختلفة و تقديمها و فقا لاحتياجات العملاء


7- استهداف العملاء بالشكل الدقيق و المحدد و إمكانية التوسع 


8- تطوير العلامات التجارية 


الصور المختلفة للتسويق الاكتروني

تتمثل في التالي :

1- الأنشطة المختلفة بين الجهات الحكومية و تبادل المعلومات و التنسيق مع الأجهزة الحكومية 

2-  الأنشطة المختلفة بين االشركات و الجهات الحكومية كتحصيل الضرائب و غيرها من المعاملات كالترخيص و المناقصات 

3 - الأنشطة المختلفة بين المستهلكين  و الجهات الحكومية كالبرامج التعليمية و خدمات التوظيف 

4 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و بعضها البعض كالصفقات التجارية و تبادل البضائع و المنافع المختلفة

5 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و المستهلكين 

6- الأنشطة المختلفة بين المستهلكين أنفسهم و التبادل المباشر  للحصول على السلع والخدمات


مهارات التسويق الالكتروني الفعال

 1-  مهارات تحليل البيانات باستخدام البرامج الحديثة و المتطورة التي تساعد في جمع البيانات و المعلومات 

2 - مهارات صياغة المحتوى المكتوب او المرئي  و التفاعل مع الجمهور 

3-  تحسين محركات البحث و التسويق عبرها و هو ما يعرف بالسيو 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الذكاء العاطفي أو الانفعالي

  تعريف الذكاء الانفعالي( العاطفي)         Emotional  smartness  الذكاء الانفعالي يعرف  بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين،  كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي:  ١- الوعي العاطفي،  ٢-القدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات، ٣- مهارة إدارة العواطف.. و التي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.  فئات الذكاء الانفعالي  يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي: الأولى  - الوعي الذاتي:  وهي القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس، ويتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية؛ وذلك لأنّ تقييم العاطفة يساعد على إدارتها،  ومن أهم العناصر الرئيسية للوعي الذاتي:  الوعي العاطفي، والثقة بالنفس، والإيمان بالذات والقدرات.  الثانية - التنظيم الذاتي:  ينطوي مفهوم التنظيم الذاتي على التحكم بالذات والسيطرة على العواطف، وذلك من خلال استخدام عدد من التقنيات للتخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل:  الغضب،...

فن إدارة العملاء

للعميل أهمية كبرى لدى الشركات و المؤسسات  ويتولونه بالعناية التامة فهم نبض الحياة لأي منظمة او منشأة فبغير العملاء لن تحصل المنشأة على اية أرباح او عوائد تضمن استمراريتها في العمل  و لن يكون لها حصص سوقية  تنافس بها غيرها  لذا كان لزاما عليها ان تسعى من أجل رضى العملاء و ان تقدم لهم اشياء و خدمات لم يكونوا يتوقعونها من أجل كسب رضاهم لشراء منتجاتها و تصمن ولائهم لعلامتها التجارية    أهمية العملاء و العناية بهم 1- العملاء هم جزء من رأس المال للشركات و اساس تنميتها فهم المولد الحقيقي للارباح  على المدى الطويل و لذلك تنفق الشركات اموال طائلة في سبيل الحصول على العملاء و كسب رضاهم و ولائهم لها و تسمى هذه النفقات بالمصاريف التسويقية  2- أكثر ما يدقق به العميل هو في الخدمة المقدمة له و المنافع التي سيحصل عليها.. فإذا كانت هذه الخدمة سيئة فلا يمكن أن يعود إليك العميل ثانية ليشتري منك و على العكس من ذلك اذا حصل على الخدمات الممتازة فإنه يستمر في التعامل معك   3- الخدمة الممتازة للعميل  تساعد على خلق سمعة جيدة للشركة  و تجعل من الآخرين  ...

مراحل و خطوات عملية البيع

مراحل و خطوات عملية البيع Sales process steps   عملية بيع المنتج تمر بخطوات متنوعة مثل إيجاد العملاء ، التحضير المسبق، المقابلة، العرض، التعامل مع الاعتراضات، البيع  والمتابعة مع العملاء أو المُستهلكين، حيثُ يتم شرح الخطوات السبع لعملية البيع أدناه بالتفصيل ١- إيجاد العملاء ( البحث) :  تُعتبر الخطوة الأولى في عملية البيع التي يتم فيها تحديد العملاء أو المُستهلكيين المُحتملين من قبل مندوب المبيعات تسمى إيجاد العملاء أو التنقيب .  ٢-التحضير :  وهي المرحلة التي يقوم فيها مندوب المبيعات بجمع معلومات حول العملاء المحتملين وفهمهم قبل إجراء مكالمة أو مقابلة المبيعات تسمى التحضير.   ٣- المقابلة :  المقابلة هي الخطوة التي يلتقي فيها البائع بالفعل مع العميل لأول مرة.  ٤- العرض التقديمي:  تسمى الخطوة التي يتحدث فيها مندوب المبيعات حول كيفية تلبية المنتج لاحتياجات العميل أو المستهلك وإضافة قيمة إلى حياته. ٥- التعامل مع الاعتراضات:  في هذه الخطوة يوضّح مندوب المبيعات جميع الشكوك والأسئلة التي لدى العميل ويزيل جميع اعتراضاته على شراء المنتج. ٦- البيع...