مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص ومنها التجارة الإلكترونية والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال و الشركات المنتجة ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف
إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين باعتماده الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية
تعريف التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية كالكمبيوتر و الهاتف المحمول
خطوات و مراحل التسويق الالكتروني
هناك اربع مراحل رئيسية للتسويق الإلكتروني
المرحلة الاولى - التحضير الاعداد :
و فيها يتم جمع المعلومات و البيانات اللازمة عن الأسواق المستهدفة و العملاء و المستهلكين الحاليين و المرتقبين باستخدام الوسائل الالكترونية او التقليدية
المرحلة الثانية - الاتصال :
و في هذه المرحلة تتم عملية استخدام و سائل التواصل الالكترونية المختلفة مع الزبائن و العملاء و توصيف لهم السلع او الخدمات الجاري عرضها في السوق عبر الانترنت و جذب انتباههم و اهتمامهم لها و ترغيبهم بها حتى يقرروا شرائها
المرحلة الثالثة - التبادل :
و هذه هي المرحلة الأهم و الجوهرية من عملية التسويق الاكتروني وفيها يحصل المشتري على المنتجات أو الخدمات المطلوبة و يحصل البائع على العائد النقدي باستخدام و سائل الدفع الالكترونية الآمنه..
المرحلة الرابعة - ما بعد البيع :
و هي مرحلة المتابعة و تقديم الدعم الفني و التقني و المحافظة على العملاء الحاليين و تعميق علاقات طيبة معهم و طويلة الاجل
الخصائص و المميزات
من أهم مميزات التسويق الالكتروني ما يلي :
1- تسويق عالمي..
2- الخدمات الشاملة و الواسعة في النشاط التسويقي و سرعة الانتشار للحصول على العملاء
3- أهمية التصميمات الإعلانية و الترويجية الملفته للانتباه
4- إمكانية البدء في النشاط التسويقي بأي ميزانية مالية ممكنة فالتكاليف منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي
5 - القدرة على توسيع المنصات التفاعلية مع اكبر عدد من الناس
6- تستطيع التوصل بكل سهولة على المعلومات اللازمة للسلع والخدمات المختلفة و تقديمها و فقا لاحتياجات العملاء
7- استهداف العملاء بالشكل الدقيق و المحدد و إمكانية التوسع
8- تطوير العلامات التجارية
الصور المختلفة للتسويق الاكتروني
تتمثل في التالي :
1- الأنشطة المختلفة بين الجهات الحكومية و تبادل المعلومات و التنسيق مع الأجهزة الحكومية
2- الأنشطة المختلفة بين االشركات و الجهات الحكومية كتحصيل الضرائب و غيرها من المعاملات كالترخيص و المناقصات
3 - الأنشطة المختلفة بين المستهلكين و الجهات الحكومية كالبرامج التعليمية و خدمات التوظيف
4 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و بعضها البعض كالصفقات التجارية و تبادل البضائع و المنافع المختلفة
5 - الأنشطة المختلفة بين الشركات و المستهلكين
6- الأنشطة المختلفة بين المستهلكين أنفسهم و التبادل المباشر للحصول على السلع والخدمات
مهارات التسويق الالكتروني الفعال
1- مهارات تحليل البيانات باستخدام البرامج الحديثة و المتطورة التي تساعد في جمع البيانات و المعلومات
2 - مهارات صياغة المحتوى المكتوب او المرئي و التفاعل مع الجمهور
3- تحسين محركات البحث و التسويق عبرها و هو ما يعرف بالسيو
تعليقات
إرسال تعليق