التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فن إدارة العملاء


للعميل أهمية كبرى لدى الشركات و المؤسسات  ويتولونه بالعناية التامة فهم نبض الحياة لأي منظمة او منشأة فبغير العملاء لن تحصل المنشأة على اية أرباح او عوائد تضمن استمراريتها في العمل  و لن يكون لها حصص سوقية  تنافس بها غيرها  لذا كان لزاما عليها ان تسعى من أجل رضى العملاء و ان تقدم لهم اشياء و خدمات لم يكونوا يتوقعونها من أجل كسب رضاهم لشراء منتجاتها و تصمن ولائهم لعلامتها التجارية 

 




أهمية العملاء و العناية بهم

1- العملاء هم جزء من رأس المال للشركات و اساس تنميتها فهم المولد الحقيقي للارباح  على المدى الطويل و لذلك تنفق الشركات اموال طائلة في سبيل الحصول على العملاء و كسب رضاهم و ولائهم لها و تسمى هذه النفقات بالمصاريف التسويقية 


2- أكثر ما يدقق به العميل هو في الخدمة المقدمة له و المنافع التي سيحصل عليها.. فإذا كانت هذه الخدمة سيئة فلا يمكن أن يعود إليك العميل ثانية ليشتري منك و على العكس من ذلك اذا حصل على الخدمات الممتازة فإنه يستمر في التعامل معك

 
3- الخدمة الممتازة للعميل  تساعد على خلق سمعة جيدة للشركة  و تجعل من الآخرين  يسعون للتعامل معها فتزداد أهمية وقيمة هذه الشركة و تتوسع اعمالها


- تعزيز الخدمة الجيدة للعملاء من شأنها تعزيز و لائهم لعلامتها التجارية

 
3- كسب رضا العملاء و ولائهم يولد للشركة الكثير من الايرادات


ماذا يريد العميل و ما هي توقعاته 

1-  العميل يريد الخدمة الجيدة


2- يتوقع منك أن تهتم به و بطلباته


3- العميل يريد أن يلقى الاحترام في التعامل معه


4- يريد العميل ان يتم تلبية طلباته بسرعة 


5- يريد العميل ان يشعر بالاطمئنان و هو يتعامل معك وأنه سيسفيد من استثماراته عندك 


6- يتوقع منك العميل ان تحل له مشكلاته أثناء تعامله معك 


7-  يريد العميل ان يكون بينك و بينه وسائل اتصال فعالة تسهل له التبادل التجاري بينك وبينه


الخدمة الجيدة للعملاء


1- الثقة بنفسك  و الإيمان بقدراتك و مواهبك وإمكانياتك 

2- الثقة بالمنتج او الخدمة التي تقدمها 

3- الثقة بالشركة التي تعمل معها 

4- الخلق الحسن في التعامل مع العملاء وان يكون لديك القدرة في التحكم بنفسك و انفعالاتك 

5-    الاعتناء بالعملاء  وتلبية طلباتهم و التزامك بالمواعيد معهم و اعمل على توسعة نطاق خدماتك 

6-  ان يكون المهارة الكافية في عملك و ان تستمر في التعلم و تنمية مهاراتك و قدراتك 

7- تفعيل فن الاتصال مع العملاء  - الانصات و استخدام لغة الجسد  وإبقاء و سائل الاتصال و التواصل مع العملاء مفتوحة و التعامل الجيد و الايجابي  مع اعتراضات العملاء و حل مشكلاتهم  و السرعة في الاستجابة لمتطلباتهم 

8- لا تعطي و عودا للعملاء لا يمكنك الوفاء بها

9- تحمل المسؤولية في عملك و قراراتك و تصرفاتك و عدم إلقاء اللوم على الآخرين 

10- المرونة في التعامل مع العملاء  والتحكم بالنفس 

11 - الاستمرارية في التعامل الجيد مع العملاء 


  كسب عملاء مدى الحياة


1-  الاستماع للعملاء و التعرف على انطباعاتهم و آرائهم 

2-تلمس احتياجات العملاء و متطلباتهم  والتعرف على مشاكلهم

3- ابقاء خطوط الاتصال والتواصل مفتوحة مع العملاء دائما فيجدك العميل في اي وقت يشاء لعرض طلباته او المشاكل التي يواجهها

4-  التعامل الصادق مع العملاء و الوفاء بالوعود التي تقطعها معهم

5- بناء علاقات جيدة مع العملاء و مشاركتهم افراحهم و اتراحهم و حضور مناسباتهم الاجتماعية

6- تزويد العملاء بالمعلومات التي تهمهم و ابقائهم على معرفة تامة بالمستجدات و ما سيطرأ بقادم الايام

7-  تواصل مع العملاء الذين توقفوا عن التعامل معك و تلمس احتياجاتهم و ملاحظاتهم و العمل على جعلهم يستمرون في التعامل معك 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدد اهدافك و خطط لحياتك

  النجاح الحقيقي في الحياة هو ما كان شموليا يشمل  جميع نواحي الحياة و  أركانها و جوانبها الخمسة  ..  ١ - الجانب الروحاني : و يشتمل على علاقتك بالله و الإيمان به و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و  بالقضاء و القدر خيره وشره و كل الأعمال الصالحة و كل  المعتقدات والقيم و المبادئ وفق رضا الله تعالى.. ٢ - الجانب الشخصي :  و يشتمل على شخصيتك و عائلتك و علاقاتك الشخصية و المجتمع من حولك  و الترفيه والتعليم و السفر والإجازات.. الخ ٣ - الجانب العملي او المهني : و هو متعلق بحياتك المهنية و قدرتك على التعلم من أجل مستقبلك و حياتك العملية و تميزك المهني و علاقاتك في إطار العمل  ٤ - الجانب المالي او المادي : و يتضمن دخلك المالي و استثمارات و مدخراتك و الاستقرار المالي و صولا للحرية المالية   ٥ - الجانب الصحي : و يشتمل على كل ما يتعلق بصحتك و صحة عائلتك  والنظام الغذائي  و العادات الغذائية المتبعة بتوازنك و محافظتك على هذه الجوانب الخمسة ستكون سعيدا و مستمتعا بحياتك  قد تنجح في صناعتك و قد تنجح في تجارتك في وظيفتك و في التمتع ...

التسويق الالكتروني

مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف  إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية   تعريف التسويق الالكتروني  التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول     خطوات و مراحل  ا...

حقيقة الربح من الانترنت و أسرارها

 الربح من الانترنت..  إن عالم الانترنت يمثل تجمعا بشريا يجمع العالم كقرية واحدة.. وهذا التجمع البشري يجتمع فيه اشخاص من كل انحاء العالم دون عوائق او قيود او حدود دولية  ويمكنك الربح  بوسائل متعددة.  القليل من الناس من يعرف واقع الربح من الإنترنت و انه يمكن الاستفادة من استخدام الانترنت  والحصول على الأموال  و لعل البعض من الناس قد سمع عن الربح من الإنترنت   ولم يعر هذا الأمر اي اهتمام و البعض الآخر من الناس يكون قد بدأ المشوار و لم يكمله و قد يكون قد قطع شوطا فيه ثم توقف عن العمل  فالأمر يحتاج لاستمرارية و مثابرة للحصول على الربح  إرشادات و نصائح في طريقك للربح و الاستثمار في الانترنت   1-  احذر من مواقع النصب والاحتيال والتي توهمك انك ستحصل على الكثير من الاموال و الأرباح  في يوم واحد وبدون مجهود .. ويطلب منك مبلغ من المال و فقط أن  تدون بعض البيانات المطلوبة منك 2-  احرص دائما  على اتباع الطرق المشروع والمباحة  حتى تحصل على البركة في الرزق من الله 3- اعتبر عملك على الربح من الإنترنت كأي عمل خاص...