التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فن إدارة العملاء


للعميل أهمية كبرى لدى الشركات و المؤسسات  ويتولونه بالعناية التامة فهم نبض الحياة لأي منظمة او منشأة فبغير العملاء لن تحصل المنشأة على اية أرباح او عوائد تضمن استمراريتها في العمل  و لن يكون لها حصص سوقية  تنافس بها غيرها  لذا كان لزاما عليها ان تسعى من أجل رضى العملاء و ان تقدم لهم اشياء و خدمات لم يكونوا يتوقعونها من أجل كسب رضاهم لشراء منتجاتها و تصمن ولائهم لعلامتها التجارية 

 




أهمية العملاء و العناية بهم

1- العملاء هم جزء من رأس المال للشركات و اساس تنميتها فهم المولد الحقيقي للارباح  على المدى الطويل و لذلك تنفق الشركات اموال طائلة في سبيل الحصول على العملاء و كسب رضاهم و ولائهم لها و تسمى هذه النفقات بالمصاريف التسويقية 


2- أكثر ما يدقق به العميل هو في الخدمة المقدمة له و المنافع التي سيحصل عليها.. فإذا كانت هذه الخدمة سيئة فلا يمكن أن يعود إليك العميل ثانية ليشتري منك و على العكس من ذلك اذا حصل على الخدمات الممتازة فإنه يستمر في التعامل معك

 
3- الخدمة الممتازة للعميل  تساعد على خلق سمعة جيدة للشركة  و تجعل من الآخرين  يسعون للتعامل معها فتزداد أهمية وقيمة هذه الشركة و تتوسع اعمالها


- تعزيز الخدمة الجيدة للعملاء من شأنها تعزيز و لائهم لعلامتها التجارية

 
3- كسب رضا العملاء و ولائهم يولد للشركة الكثير من الايرادات


ماذا يريد العميل و ما هي توقعاته 

1-  العميل يريد الخدمة الجيدة


2- يتوقع منك أن تهتم به و بطلباته


3- العميل يريد أن يلقى الاحترام في التعامل معه


4- يريد العميل ان يتم تلبية طلباته بسرعة 


5- يريد العميل ان يشعر بالاطمئنان و هو يتعامل معك وأنه سيسفيد من استثماراته عندك 


6- يتوقع منك العميل ان تحل له مشكلاته أثناء تعامله معك 


7-  يريد العميل ان يكون بينك و بينه وسائل اتصال فعالة تسهل له التبادل التجاري بينك وبينه


الخدمة الجيدة للعملاء


1- الثقة بنفسك  و الإيمان بقدراتك و مواهبك وإمكانياتك 

2- الثقة بالمنتج او الخدمة التي تقدمها 

3- الثقة بالشركة التي تعمل معها 

4- الخلق الحسن في التعامل مع العملاء وان يكون لديك القدرة في التحكم بنفسك و انفعالاتك 

5-    الاعتناء بالعملاء  وتلبية طلباتهم و التزامك بالمواعيد معهم و اعمل على توسعة نطاق خدماتك 

6-  ان يكون المهارة الكافية في عملك و ان تستمر في التعلم و تنمية مهاراتك و قدراتك 

7- تفعيل فن الاتصال مع العملاء  - الانصات و استخدام لغة الجسد  وإبقاء و سائل الاتصال و التواصل مع العملاء مفتوحة و التعامل الجيد و الايجابي  مع اعتراضات العملاء و حل مشكلاتهم  و السرعة في الاستجابة لمتطلباتهم 

8- لا تعطي و عودا للعملاء لا يمكنك الوفاء بها

9- تحمل المسؤولية في عملك و قراراتك و تصرفاتك و عدم إلقاء اللوم على الآخرين 

10- المرونة في التعامل مع العملاء  والتحكم بالنفس 

11 - الاستمرارية في التعامل الجيد مع العملاء 


  كسب عملاء مدى الحياة


1-  الاستماع للعملاء و التعرف على انطباعاتهم و آرائهم 

2-تلمس احتياجات العملاء و متطلباتهم  والتعرف على مشاكلهم

3- ابقاء خطوط الاتصال والتواصل مفتوحة مع العملاء دائما فيجدك العميل في اي وقت يشاء لعرض طلباته او المشاكل التي يواجهها

4-  التعامل الصادق مع العملاء و الوفاء بالوعود التي تقطعها معهم

5- بناء علاقات جيدة مع العملاء و مشاركتهم افراحهم و اتراحهم و حضور مناسباتهم الاجتماعية

6- تزويد العملاء بالمعلومات التي تهمهم و ابقائهم على معرفة تامة بالمستجدات و ما سيطرأ بقادم الايام

7-  تواصل مع العملاء الذين توقفوا عن التعامل معك و تلمس احتياجاتهم و ملاحظاتهم و العمل على جعلهم يستمرون في التعامل معك 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

آخر الاخبار

‏‎ ‏وسط تصاعد الأصوات المعارضة للرئيس سعيد وإجراءاته.. جبهة الخلاص الوطني تدعو إلى حكومة إنقاذ، والغنوشي يحذر من حالة استبداد غير مسبوقة قد تقود ‎تونس إلى الإفلاس وحتى الحرب الأهلية ‏مقتل العشرات في هجوم لمسلّحين على قدّاس بكنيسة بـ ‎ نيجيريا السعودية تستنكر التصريحات المسيئة للنبي محمد وترحب بتعليق عمل المتحدثة باسم الحزب الحاكم الهندي ‏أكبر حقول إنتاج النفط.. إعادة تشغيل حقل الشرارة النفطي في ‎ليبيا بعد توقف دام شهرين ‎ العفو الدولية:  الرئيس التونسي أسدى "ضربة قوية" لاستقلالية القضاء و المنظمة الحقوقية قالت إن الرئيس ‎قيس سعيد منح نفسه سلطات شبه مطلقة اليمن العميد محمد الكميم مستشار وزير الدفاع اليمني :  ميليشيا الحوثي لن تلتزم بالهدنة الأممية.. والوضع سيسير إلى الحسم العسكري ‎ ‏‎

الذكاء العاطفي أو الانفعالي

  تعريف الذكاء الانفعالي( العاطفي)         Emotional  smartness  الذكاء الانفعالي يعرف  بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين،  كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي:  ١- الوعي العاطفي،  ٢-القدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات، ٣- مهارة إدارة العواطف.. و التي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.  فئات الذكاء الانفعالي  يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي: الأولى  - الوعي الذاتي:  وهي القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس، ويتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية؛ وذلك لأنّ تقييم العاطفة يساعد على إدارتها،  ومن أهم العناصر الرئيسية للوعي الذاتي:  الوعي العاطفي، والثقة بالنفس، والإيمان بالذات والقدرات.  الثانية - التنظيم الذاتي:  ينطوي مفهوم التنظيم الذاتي على التحكم بالذات والسيطرة على العواطف، وذلك من خلال استخدام عدد من التقنيات للتخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل:  الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب، ومن ضمن هذه التقنيات: المشي لمسافات طويلة، والتأمل، والصلاة .  الثالثة - التحفيز

طرق النجاح في العمل

طرق النجاح في العمل   تحقيق النجاح في العمل يتطلب توافر عدّة مهارات مختلفة، ومنها ما يأتي: 💥 تطوير المهارات الشخصية  هناك العديد من المهارات الشخصيّة التي يُساعد اكتسابها وتطويرها على تحقيق النجاح في العمل، ومنها ما يأتي: ١- تحمّل المسؤوليّة:  إنّ الأشخاص الناجحين في عملهم لا يتهرّبون من مواجهة تحديات وضغوط العمل إنّما يتّخذون الإجراءات اللازمة لتخطّيها. ٢- التحدّث في اجتماعات العمل:  يخشى بعض الأشخاص من الحديث في اجتماعات العمل، لكنّ الأشخاص الناجحين يُدركون دائماً أنّ لديهم شيء يُمكنهم إضافته حتّى ولو كان لدعم رأي زميلٍ آخر، أو لطرح سؤال مهم. ٣- التعامل باحترافيّة:  يتعامل الأشخاص الناجحون باحترافيّة في بيئة عملهم وفق قواعد وأخلاقيّات العمل دون تجاوزات أو تهاون، ويظهر ذلك من خلال التزامهم بمواعيد التسليم وحرصهم على الرد على مكالمات العمل الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك. ٤- الوصول في الموعد:  إنّ الالتزام بالمواعيد من أهم صفات الأشخاص الناجحين في عملهم، حيث يضمن لهم ذلك مكاناً في الصفوف الأولى سواء في اجتماعات العمل أو غيرها. ٥- الاستمرار في التعلّم:  حتّى وإن كان لدى الشخ