مراحل و خطوات عملية البيع
Sales process steps
عملية بيع المنتج تمر بخطوات متنوعة مثل إيجاد العملاء ، التحضير المسبق، المقابلة، العرض، التعامل مع الاعتراضات، البيع والمتابعة مع العملاء أو المُستهلكين، حيثُ يتم شرح الخطوات السبع لعملية البيع أدناه بالتفصيل
١- إيجاد العملاء ( البحث) :
تُعتبر الخطوة الأولى في عملية البيع التي يتم فيها تحديد العملاء أو المُستهلكيين المُحتملين من قبل مندوب المبيعات تسمى إيجاد العملاء أو التنقيب .
٢-التحضير :
وهي المرحلة التي يقوم فيها مندوب المبيعات بجمع معلومات حول العملاء المحتملين وفهمهم قبل إجراء مكالمة أو مقابلة المبيعات تسمى التحضير.
٣- المقابلة :
المقابلة هي الخطوة التي يلتقي فيها البائع بالفعل مع العميل لأول مرة.
٤- العرض التقديمي:
تسمى الخطوة التي يتحدث فيها مندوب المبيعات حول كيفية تلبية المنتج لاحتياجات العميل أو المستهلك وإضافة قيمة إلى حياته.
٥- التعامل مع الاعتراضات:
في هذه الخطوة يوضّح مندوب المبيعات جميع الشكوك والأسئلة التي لدى العميل ويزيل جميع اعتراضاته على شراء المنتج.
٦- البيع
تسمى الخطوة التي يُطلب من العميل وضعها وطلبه لشراء المنتج إتمام عملية البيع
٧- المتابعة:
هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية البيع حيث يقوم مندوب المبيعات بمتابعة العملاء أو المستهلكين لضمان الرضا وبناء العلاقة من أجل تكرار العمل معهم.
جميع الخطوات المذكورة أعلاه تساعد في زيادة مبيعات الأعمال وبالتالي زيادة إيرادات المبيعات والأرباح.
شكرا لزيارتكم لنا
ردحذفمفيد وجيد جدا
ردحذف