التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراحل و خطوات عملية البيع





مراحل و خطوات عملية البيع

Sales process steps

  عملية بيع المنتج تمر بخطوات متنوعة مثل إيجاد العملاء ، التحضير المسبق، المقابلة، العرض، التعامل مع الاعتراضات، البيع  والمتابعة مع العملاء أو المُستهلكين، حيثُ يتم شرح الخطوات السبع لعملية البيع أدناه بالتفصيل


١- إيجاد العملاء ( البحث) :


 تُعتبر الخطوة الأولى في عملية البيع التي يتم فيها تحديد العملاء أو المُستهلكيين المُحتملين من قبل مندوب المبيعات تسمى إيجاد العملاء أو التنقيب . 


٢-التحضير :


 وهي المرحلة التي يقوم فيها مندوب المبيعات بجمع معلومات حول العملاء المحتملين وفهمهم قبل إجراء مكالمة أو مقابلة المبيعات تسمى التحضير.


 ٣- المقابلة : 


المقابلة هي الخطوة التي يلتقي فيها البائع بالفعل مع العميل لأول مرة. 


٤- العرض التقديمي: 


تسمى الخطوة التي يتحدث فيها مندوب المبيعات حول كيفية تلبية المنتج لاحتياجات العميل أو المستهلك وإضافة قيمة إلى حياته.


٥- التعامل مع الاعتراضات: 


في هذه الخطوة يوضّح مندوب المبيعات جميع الشكوك والأسئلة التي لدى العميل ويزيل جميع اعتراضاته على شراء المنتج.


٦- البيع 


 تسمى الخطوة التي يُطلب من العميل وضعها وطلبه لشراء المنتج إتمام عملية البيع


٧- المتابعة: 


هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية البيع حيث يقوم مندوب المبيعات بمتابعة العملاء أو المستهلكين لضمان الرضا وبناء العلاقة من أجل تكرار العمل معهم. 


جميع الخطوات المذكورة أعلاه تساعد في زيادة مبيعات الأعمال وبالتالي زيادة إيرادات المبيعات والأرباح.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدد اهدافك و خطط لحياتك

  النجاح الحقيقي في الحياة هو ما كان شموليا يشمل  جميع نواحي الحياة و  أركانها و جوانبها الخمسة  ..  ١ - الجانب الروحاني : و يشتمل على علاقتك بالله و الإيمان به و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و  بالقضاء و القدر خيره وشره و كل الأعمال الصالحة و كل  المعتقدات والقيم و المبادئ وفق رضا الله تعالى.. ٢ - الجانب الشخصي :  و يشتمل على شخصيتك و عائلتك و علاقاتك الشخصية و المجتمع من حولك  و الترفيه والتعليم و السفر والإجازات.. الخ ٣ - الجانب العملي او المهني : و هو متعلق بحياتك المهنية و قدرتك على التعلم من أجل مستقبلك و حياتك العملية و تميزك المهني و علاقاتك في إطار العمل  ٤ - الجانب المالي او المادي : و يتضمن دخلك المالي و استثمارات و مدخراتك و الاستقرار المالي و صولا للحرية المالية   ٥ - الجانب الصحي : و يشتمل على كل ما يتعلق بصحتك و صحة عائلتك  والنظام الغذائي  و العادات الغذائية المتبعة بتوازنك و محافظتك على هذه الجوانب الخمسة ستكون سعيدا و مستمتعا بحياتك  قد تنجح في صناعتك و قد تنجح في تجارتك في وظيفتك و في التمتع ...

التسويق الالكتروني

مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف  إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية   تعريف التسويق الالكتروني  التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول     خطوات و مراحل  ا...

أنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية في الشراء

  أصناف العملاء تبعا لأنماطهم الشخصية في الشراء سنتطرق  هنا  لأنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية والسلوكية فيما يخص الشراء، لذلك عليك أن تفهم أن العميل في الغالب يقوم بعملية الشراء وفقاً لطبيعة شخصيته.  هذا بالضرورة يحتم عليك تفهم موقف العميل، والعمل على ارضاءه سواء كنت متقبل لطبيعته أم لا. 1- العميل المتردد العميل المتردد هو عميل غير صارم في إتخاذ قرارته بشكل عام، فهو لا يعرف ما الذي يريده تحديداً. العميل المتردد قد يقوم بالسؤال عن نفس السلعة في الكثير من الأماكن وفي النهاية لا يشتري أساساً، ليس لوجود عيب في السلعة ولكن لأن شخصيته المترددة لا تسمح له بإتخاذ القرارت الفورية أو السريعة. طريقة التعامل مع العميل المتردد العميل المتردد يحتاج أن تُظهر له أهمية وقتك، لأن ذلك سيساعده في تحديد ما إذا كان بالفعل يهتم لأجل منتجك أو لا. حاول أن تعرف اهتماماته من البداية، وذلك من خلال طرح أسئلة مباشرة غير معقدة. قم بعرض الخيارت المتاحة أمامه، وأظهر قيمة سلعتك والفرق بينها وبين مثيلاتها الموجودة في الأسواق، والفائدة التي سوف تعود عليه من خلال شراءها. قم بعرض خيارات واضحة ومباشر...