التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الذكاء العاطفي أو الانفعالي

 تعريف الذكاء الانفعالي( العاطفي) 

      Emotional smartness


 الذكاء الانفعالي يعرف 

بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين،

 كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي:

 ١- الوعي العاطفي، 

٢-القدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات،

٣- مهارة إدارة العواطف.. و التي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.


 فئات الذكاء الانفعالي

 يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي:

الأولى  - الوعي الذاتي:

 وهي القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس، ويتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية؛ وذلك لأنّ تقييم العاطفة يساعد على إدارتها،

 ومن أهم العناصر الرئيسية للوعي الذاتي:

 الوعي العاطفي، والثقة بالنفس، والإيمان بالذات والقدرات. 


الثانية - التنظيم الذاتي: 

ينطوي مفهوم التنظيم الذاتي على التحكم بالذات والسيطرة على العواطف، وذلك من خلال استخدام عدد من التقنيات للتخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل:

 الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب، ومن ضمن هذه التقنيات: المشي لمسافات طويلة، والتأمل، والصلاة .


 الثالثة - التحفيز:

 يتطلب التحفيز وضع أهداف واضحة ومواقف إيجابية، حيث يمكن عبر الجهد والممارسة تعلّم التفكير بشكل أكثر إيجابية من أجل تحقيق الأهداف، وينطوي التحفيز على السعي المستمر للإنجاز، والالتزام، والمبادرة، والتفاؤل.


 الرابعة - التعاطف: 

يتطلب التعاطف القدرة على التعرّف على مشاعر الآخرين، ففي حال القدرة على تمييز مشاعرهم وفهم لغة الجسد الخاصة بهم، فإنه يمكن التحكم بالانفعالات التي يُظهرها الفرد بشكل أفضل، وينطوي التعاطف على فهم الآخرين، والتعرف على احتياجاتهم وتلبيتها، والاستفادة من تنوع الأشخاص والفرص الجديدة.


 الخامسة - المهارات الاجتماعية:

 تنطوي المهارات الاجتماعية على تنمية المهارات الشخصية الجيدة من أجل النجاح في الحياة الاجتماعية والعملية، وذلك من خلال القدرة على الفهم والتعاطف والتفاوض مع الآخرين، ومن تلك المهارات:

 القيادة، والتأثير، والقدرة على حل النزاعات، والقدرة على إنشاء العلاقات الاجتماعية.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدد اهدافك و خطط لحياتك

  النجاح الحقيقي في الحياة هو ما كان شموليا يشمل  جميع نواحي الحياة و  أركانها و جوانبها الخمسة  ..  ١ - الجانب الروحاني : و يشتمل على علاقتك بالله و الإيمان به و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و  بالقضاء و القدر خيره وشره و كل الأعمال الصالحة و كل  المعتقدات والقيم و المبادئ وفق رضا الله تعالى.. ٢ - الجانب الشخصي :  و يشتمل على شخصيتك و عائلتك و علاقاتك الشخصية و المجتمع من حولك  و الترفيه والتعليم و السفر والإجازات.. الخ ٣ - الجانب العملي او المهني : و هو متعلق بحياتك المهنية و قدرتك على التعلم من أجل مستقبلك و حياتك العملية و تميزك المهني و علاقاتك في إطار العمل  ٤ - الجانب المالي او المادي : و يتضمن دخلك المالي و استثمارات و مدخراتك و الاستقرار المالي و صولا للحرية المالية   ٥ - الجانب الصحي : و يشتمل على كل ما يتعلق بصحتك و صحة عائلتك  والنظام الغذائي  و العادات الغذائية المتبعة بتوازنك و محافظتك على هذه الجوانب الخمسة ستكون سعيدا و مستمتعا بحياتك  قد تنجح في صناعتك و قد تنجح في تجارتك في وظيفتك و في التمتع ...

التسويق الالكتروني

مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف  إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية   تعريف التسويق الالكتروني  التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول     خطوات و مراحل  ا...

أنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية في الشراء

  أصناف العملاء تبعا لأنماطهم الشخصية في الشراء سنتطرق  هنا  لأنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية والسلوكية فيما يخص الشراء، لذلك عليك أن تفهم أن العميل في الغالب يقوم بعملية الشراء وفقاً لطبيعة شخصيته.  هذا بالضرورة يحتم عليك تفهم موقف العميل، والعمل على ارضاءه سواء كنت متقبل لطبيعته أم لا. 1- العميل المتردد العميل المتردد هو عميل غير صارم في إتخاذ قرارته بشكل عام، فهو لا يعرف ما الذي يريده تحديداً. العميل المتردد قد يقوم بالسؤال عن نفس السلعة في الكثير من الأماكن وفي النهاية لا يشتري أساساً، ليس لوجود عيب في السلعة ولكن لأن شخصيته المترددة لا تسمح له بإتخاذ القرارت الفورية أو السريعة. طريقة التعامل مع العميل المتردد العميل المتردد يحتاج أن تُظهر له أهمية وقتك، لأن ذلك سيساعده في تحديد ما إذا كان بالفعل يهتم لأجل منتجك أو لا. حاول أن تعرف اهتماماته من البداية، وذلك من خلال طرح أسئلة مباشرة غير معقدة. قم بعرض الخيارت المتاحة أمامه، وأظهر قيمة سلعتك والفرق بينها وبين مثيلاتها الموجودة في الأسواق، والفائدة التي سوف تعود عليه من خلال شراءها. قم بعرض خيارات واضحة ومباشر...