التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طرق النجاح في العمل


طرق النجاح في العمل

  تحقيق النجاح في العمل يتطلب توافر عدّة مهارات مختلفة، ومنها ما يأتي:


💥 تطوير المهارات الشخصية 


هناك العديد من المهارات الشخصيّة التي يُساعد اكتسابها وتطويرها على تحقيق النجاح في العمل، ومنها ما يأتي:


١- تحمّل المسؤوليّة:


 إنّ الأشخاص الناجحين في عملهم لا يتهرّبون من مواجهة تحديات وضغوط العمل إنّما يتّخذون الإجراءات اللازمة لتخطّيها.


٢- التحدّث في اجتماعات العمل: 


يخشى بعض الأشخاص من الحديث في اجتماعات العمل، لكنّ الأشخاص الناجحين يُدركون دائماً أنّ لديهم شيء يُمكنهم إضافته حتّى ولو كان لدعم رأي زميلٍ آخر، أو لطرح سؤال مهم.


٣- التعامل باحترافيّة:


 يتعامل الأشخاص الناجحون باحترافيّة في بيئة عملهم وفق قواعد وأخلاقيّات العمل دون تجاوزات أو تهاون، ويظهر ذلك من خلال التزامهم بمواعيد التسليم وحرصهم على الرد على مكالمات العمل الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك.


٤- الوصول في الموعد: 


إنّ الالتزام بالمواعيد من أهم صفات الأشخاص الناجحين في عملهم، حيث يضمن لهم ذلك مكاناً في الصفوف الأولى سواء في اجتماعات العمل أو غيرها.


٥- الاستمرار في التعلّم:


 حتّى وإن كان لدى الشخص ثقة بقدراته في مجال عمله، إلّا أنّ الاستمرار في التعلّم يُساعده على التخلّص من نقاط ضعفه، وتعزيز نقاط قوته، كما يزيد من فرص نجاحه في عمله.


٦- طرح الأسئلة: 


يُساهم طرح الأسئلة خاصةً في المرحلة الأولى من بدء العمل في مساعدة الشخص على الانخراط مع زملائه وبيئة عمله بشكلٍ أكثر، وجعله أكثر درايةً بمهام مجال عمله المختلفة.


٧- المبادرة: 


تُعزّز روح المبادرة لطرح أفكار وحلول جديدة من مكانة الشخص في مكان عمله مقارنةً بمنافسيه، كما يُساعده ذلك على التقدّم والنجاح في عمله.


٨- تقييم الذات: 


يُساهم تقييم الأداء الوظيفي ذاتيّاً في تحسين أداء الموظف وزيادة فرص نجاحه في العمل، وذلك عن طريق وضع أهداف قابلة للقياس والسعي لتحقيقها ضمن جدول زمني معيّن، ثمّ تقييم النتائج بعد انتهاء المدة الزمنية لمعرفة الأخطاء التي وقع فيها الموظف ومحاولة إيجاد حلول لها.


💥العلاقات في العمل


 تُؤثّر علاقات العمل بشكلٍ كبير على إنتاجية الموظف في عمله ونجاحه، وفيما يأتي بعض الطرق التي تُساهم في بناء علاقات عمل جيدة:


١- تطوير مهارات التواصل:


 من المهم أن يكون التواصل بين الزملاء أو مع المدراء في العمل صريحاً وخالياً من سوء الفهم، سواء أكان التواصل وجهاً لوجه أو غير مباشر، حيث يجب على الشخص اكتشاف نقاط قوّته وضعفه في تواصله مع الآخرين والحرص على تعزيز نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف. 


٢-إظهار التقدير: 


عندما يتلقّى الشخص مساعدةً في عمله فمن المهم أن يُظهر تقديره بشكل صريح، حيث يُساهم ذلك في تطوير علاقاته في العمل.


٣- الاستماع الجيّد: 


يُساهم الاستماع الجيّد والحرص على إدراك ما يُريد الآخرون إيصاله في اكتساب ثقة الآخرين وتطوير العلاقة معهم.


٤- إظهار الإيجابيّة:


 إنّ إظهار الشخص للإيجابية في بيئة العمل يجذب الآخرين إليه ويُعزّز علاقته بهم، حيث يميل الأشخاص عامّةً إلى تكوين علاقات مع الأشخاص الإيجابيين.

 

٥-التعبير عن الاحتياجات بوضوح: 


يُساهم التعبير الواضح عمّا يحتاجه كلّ شخص من الآخر في خلق علاقات بعيدة عن سوء الفهم فيما بينهم في بيئة عمل.


 ٦- إظهار الاحترام:


 يُساهم إظهار الاحترام للآخرين في بناء علاقاتٍ فعّالة ومبنية على الثقة ويعود بالنفع على الطرفين.


٧- الترحيب بتنوّع الأشخاص والآراء:


 لتكوين علاقات أقوى يجدر بالشخص تقبُّل الآخرين وآرائهم المختلفة والترحيب بها، بالإضافة إلى وضعها في الحسبان أثناء عملية اتخاذ القرار.


💥 الموازنة بين العمل والحياة الشخصية


 يتسبّب الانشغال بالعمل في المنزل بعد انتهاء ساعات الدوام أو في عطلة نهاية الأسبوع وتفضيله على العلاقات والمناسبات الشخصيّة في قلّة الإنتاجية أثناء ساعات العمل؛ لأنّ الجسد والعقل لا يحصلان على ما يلزمهما من الراحة؛ لذا من الضروري الحرص على الموازنة بين العمل والحياة الشخصيّة للنجاح في العمل وعدم الحصول على نتائج عكسية.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسويق و المبيعات و الفرق بينهما

    إن نجاح الشركات و المؤسسات  و مدى تنمية أعمالها وريادتها يتعلق بمدى ومستوى نجاح كل من إدارتي التسويق والمبيعات  و كل منهما يمثل دعما للآخر  داخل كيان الشركات و المؤسسات كثير من الناس يخلطون بين مفهوم  التسويق و مفهوم المبيعات  فيرون صعوبة في التفريق بينهما  وخاصة في المنشآت الصغيرة  فهما تلتقيان في الأهداف  و بالأخص ما يتعلق بالمنتج او الخدمة و كذلك  هدف تحقيق الربح  و الحقيقة هي  ان كل منهما مستقل عن الاخر  على الرغم من أن  المبيعات جزء لا يتجزأ من الأنشطة التسويقية  فالمبيعات هي آخر خطوات التسويق  و تعتبر أحد الأقسام التي تتبع إلعمليات التسويقية وتبرز أهمية التسويق و المبيعات  في أنهما  من أهم عوامل تحقيق نجاح التعاملات التجارية و ريادة الأعمال الاقتصادية  تعريف التسويق  التسويق هو مجموعة الأنشطة التي تتم حتى قبل وجود المنتج و لها استراتيجيات طويلة المدى  و تهدف هذه الأنشطة إلى تسهيل العمليات التجارية و تتمثل في التخطيط و التحليل والدراسات  السوقية و جمع المعلومات وال...

أنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية في الشراء

  أصناف العملاء تبعا لأنماطهم الشخصية في الشراء سنتطرق  هنا  لأنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية والسلوكية فيما يخص الشراء، لذلك عليك أن تفهم أن العميل في الغالب يقوم بعملية الشراء وفقاً لطبيعة شخصيته.  هذا بالضرورة يحتم عليك تفهم موقف العميل، والعمل على ارضاءه سواء كنت متقبل لطبيعته أم لا. 1- العميل المتردد العميل المتردد هو عميل غير صارم في إتخاذ قرارته بشكل عام، فهو لا يعرف ما الذي يريده تحديداً. العميل المتردد قد يقوم بالسؤال عن نفس السلعة في الكثير من الأماكن وفي النهاية لا يشتري أساساً، ليس لوجود عيب في السلعة ولكن لأن شخصيته المترددة لا تسمح له بإتخاذ القرارت الفورية أو السريعة. طريقة التعامل مع العميل المتردد العميل المتردد يحتاج أن تُظهر له أهمية وقتك، لأن ذلك سيساعده في تحديد ما إذا كان بالفعل يهتم لأجل منتجك أو لا. حاول أن تعرف اهتماماته من البداية، وذلك من خلال طرح أسئلة مباشرة غير معقدة. قم بعرض الخيارت المتاحة أمامه، وأظهر قيمة سلعتك والفرق بينها وبين مثيلاتها الموجودة في الأسواق، والفائدة التي سوف تعود عليه من خلال شراءها. قم بعرض خيارات واضحة ومباشر...

فن إدارة العملاء

للعميل أهمية كبرى لدى الشركات و المؤسسات  ويتولونه بالعناية التامة فهم نبض الحياة لأي منظمة او منشأة فبغير العملاء لن تحصل المنشأة على اية أرباح او عوائد تضمن استمراريتها في العمل  و لن يكون لها حصص سوقية  تنافس بها غيرها  لذا كان لزاما عليها ان تسعى من أجل رضى العملاء و ان تقدم لهم اشياء و خدمات لم يكونوا يتوقعونها من أجل كسب رضاهم لشراء منتجاتها و تصمن ولائهم لعلامتها التجارية    أهمية العملاء و العناية بهم 1- العملاء هم جزء من رأس المال للشركات و اساس تنميتها فهم المولد الحقيقي للارباح  على المدى الطويل و لذلك تنفق الشركات اموال طائلة في سبيل الحصول على العملاء و كسب رضاهم و ولائهم لها و تسمى هذه النفقات بالمصاريف التسويقية  2- أكثر ما يدقق به العميل هو في الخدمة المقدمة له و المنافع التي سيحصل عليها.. فإذا كانت هذه الخدمة سيئة فلا يمكن أن يعود إليك العميل ثانية ليشتري منك و على العكس من ذلك اذا حصل على الخدمات الممتازة فإنه يستمر في التعامل معك   3- الخدمة الممتازة للعميل  تساعد على خلق سمعة جيدة للشركة  و تجعل من الآخرين  ...