التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح في عملية البيع

نصائح في عملية البيع


نصائح لإيجاد العملاء الجدد

١- افهم من هم عملاؤك

٢ - اكتشف لماذا يشترون المنتجات أو الخدمات

٣-معرفة ما يحتاجون إليه و يريدونه من المنتجات و الخدمات و أفضل خدمة لعملائك

٤- اكتشف كيف يحبون أن يتم التعامل معهم

٥- النظر في جميع المصادر


نصائح لعملية التحضير لمقابلة العميل

١ - يجب أن تكون واثقا من أنه لا يوجد أي سؤال يمكن للعميل سؤاله لك و لا تجد الإجابة عليه

٢- تحضير عدد من الأسئلة المحتملة و وضع إجابات لها.

٣- التعرف على السوق و المنافسين جزء مهم من معرفة المنتج

٤ - المعرفة الشاملة بعناصر المنتج تخلق الثقة و تبني مصداقية


نصائح لعملية المقابلة و الانطباع الأول الجيد :

١- قف بثقه

٢- حافظ على اتصال العين

٣- الحد الأدنى من حركة الجسم

٤- لا تتكئ على منضدة أو حائط أو كرسي

٥- حافظ على تعبير لطيف على وجهك.

٦- ابتسم دائما.


نصائح لعملية العرض الجيد :

١- ركز على احتياجات العميل.

٢- تذكر الخصائص للمنتج أو الخدمة و التركيز على الفوائد.

٣- ركز على الأرقام و الحقائق

٤- حاول أن تحكي قصة.

٥- اجعل العميل يتخيل نفسه  و هو يستخدم المنتج.


نصائح لعملية التعامل مع الاعتراضات :

١- اطلب التوضيح.

٢- استمع بانتباه

٣- تعاطف

٤- جاوب على الأسئلة

٥- طمئن العميل.


نصائح لإتمام عملية البيع :

١- توضيح فهمك لاحتياجات العميل

٢- معرفة ما إذا كان هناك أي طرق للمساعدة.

٣- اقتراح فعل ملزم و مناسب للشراء ( الدفع بالكامل - حجز المنتج )


نصائح لعملية المتابعة الجيدة :

١- معلومات عن الاستخدام : إرشادات حول كيفية استخدام المنتج أو الخدمة.

٢ - التعليم : تدريب و معرفة و اطلاع مستمر .... الخ

٣- ضمان : تقديم الضمان، عودة للمتابعة، استبدال ... الخ

٤- المساعدة : التركيب، اعادة التثبيت، النقل ... الخ

٥- المكافأة : مكافآت الولاء و العروض.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسويق و المبيعات و الفرق بينهما

    إن نجاح الشركات و المؤسسات  و مدى تنمية أعمالها وريادتها يتعلق بمدى ومستوى نجاح كل من إدارتي التسويق والمبيعات  و كل منهما يمثل دعما للآخر  داخل كيان الشركات و المؤسسات كثير من الناس يخلطون بين مفهوم  التسويق و مفهوم المبيعات  فيرون صعوبة في التفريق بينهما  وخاصة في المنشآت الصغيرة  فهما تلتقيان في الأهداف  و بالأخص ما يتعلق بالمنتج او الخدمة و كذلك  هدف تحقيق الربح  و الحقيقة هي  ان كل منهما مستقل عن الاخر  على الرغم من أن  المبيعات جزء لا يتجزأ من الأنشطة التسويقية  فالمبيعات هي آخر خطوات التسويق  و تعتبر أحد الأقسام التي تتبع إلعمليات التسويقية وتبرز أهمية التسويق و المبيعات  في أنهما  من أهم عوامل تحقيق نجاح التعاملات التجارية و ريادة الأعمال الاقتصادية  تعريف التسويق  التسويق هو مجموعة الأنشطة التي تتم حتى قبل وجود المنتج و لها استراتيجيات طويلة المدى  و تهدف هذه الأنشطة إلى تسهيل العمليات التجارية و تتمثل في التخطيط و التحليل والدراسات  السوقية و جمع المعلومات وال...

أنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية في الشراء

  أصناف العملاء تبعا لأنماطهم الشخصية في الشراء سنتطرق  هنا  لأنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية والسلوكية فيما يخص الشراء، لذلك عليك أن تفهم أن العميل في الغالب يقوم بعملية الشراء وفقاً لطبيعة شخصيته.  هذا بالضرورة يحتم عليك تفهم موقف العميل، والعمل على ارضاءه سواء كنت متقبل لطبيعته أم لا. 1- العميل المتردد العميل المتردد هو عميل غير صارم في إتخاذ قرارته بشكل عام، فهو لا يعرف ما الذي يريده تحديداً. العميل المتردد قد يقوم بالسؤال عن نفس السلعة في الكثير من الأماكن وفي النهاية لا يشتري أساساً، ليس لوجود عيب في السلعة ولكن لأن شخصيته المترددة لا تسمح له بإتخاذ القرارت الفورية أو السريعة. طريقة التعامل مع العميل المتردد العميل المتردد يحتاج أن تُظهر له أهمية وقتك، لأن ذلك سيساعده في تحديد ما إذا كان بالفعل يهتم لأجل منتجك أو لا. حاول أن تعرف اهتماماته من البداية، وذلك من خلال طرح أسئلة مباشرة غير معقدة. قم بعرض الخيارت المتاحة أمامه، وأظهر قيمة سلعتك والفرق بينها وبين مثيلاتها الموجودة في الأسواق، والفائدة التي سوف تعود عليه من خلال شراءها. قم بعرض خيارات واضحة ومباشر...

فن إدارة العملاء

للعميل أهمية كبرى لدى الشركات و المؤسسات  ويتولونه بالعناية التامة فهم نبض الحياة لأي منظمة او منشأة فبغير العملاء لن تحصل المنشأة على اية أرباح او عوائد تضمن استمراريتها في العمل  و لن يكون لها حصص سوقية  تنافس بها غيرها  لذا كان لزاما عليها ان تسعى من أجل رضى العملاء و ان تقدم لهم اشياء و خدمات لم يكونوا يتوقعونها من أجل كسب رضاهم لشراء منتجاتها و تصمن ولائهم لعلامتها التجارية    أهمية العملاء و العناية بهم 1- العملاء هم جزء من رأس المال للشركات و اساس تنميتها فهم المولد الحقيقي للارباح  على المدى الطويل و لذلك تنفق الشركات اموال طائلة في سبيل الحصول على العملاء و كسب رضاهم و ولائهم لها و تسمى هذه النفقات بالمصاريف التسويقية  2- أكثر ما يدقق به العميل هو في الخدمة المقدمة له و المنافع التي سيحصل عليها.. فإذا كانت هذه الخدمة سيئة فلا يمكن أن يعود إليك العميل ثانية ليشتري منك و على العكس من ذلك اذا حصل على الخدمات الممتازة فإنه يستمر في التعامل معك   3- الخدمة الممتازة للعميل  تساعد على خلق سمعة جيدة للشركة  و تجعل من الآخرين  ...