التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إطلاق الحملات الإعلانية على الفيسبوك


تقدم شركة الفيسبوك  خدمة الاعلانات  Facebook Adv فتتيح لك الإعلان عن المنتجات والخدمات التي ترغب في الترويج لها او الإعلان  عن صفحتك  و منشوراتك  والترويج للصفحة أو المنشور على  هيئة الاعلانات المصغرة  و تظهر هذه الاعلانات للآخرين  بحسب العديد من الخصائص التي يحددها المعلن كالعمر او البلد او الجنس او الديانة  او بحسب طبيعة اهتمامات الأشخاص المستهدفين.. 


وإعلانات الفيسبوك تعد من أسهل و ارخص أنواع الاعلانات الالكترونية  و تمكنك من متابعتها  وتستطيع التحكم بها  ويجب أن تكون على معرفة تامة في كيفية تصميم اعلانات ناجحة  والا ستخسر اموالك دون فائدة  ودون عوائد تذكر.. 


أمور يجب مراعاتها  للقيام بتصميم الاعلانات الناجحة :


1- حدد الهدف من الإعلان و بصورة واضحة ودون ذلك ليستقر في ذهنك 

2_  يجب أن يكون لديك المعرفة الكافية في كيفية تحديد الجمهور  المستهدف  في الاعلان

3- محتوى الإعلان يجب أن يكون ملفت للانتباه و جذاب للجمهور سواءا كان هذا المحتوى صور او فيديوهات

4- اعرف ما يجب عليك التحدث عنه و ما لا يجب 

5- اعمل اختبار لجميع التصاميم  المتوفرة و اختر افضلها

6-  اعمل قياس لمدى نجاح حملتك الإعلانية و يمكنك تحميل هذه الأداة ( Pixels  Conversion )   لهذا الغرض

7- راجع عملية الاستهداف  و اعد عملية استهداف الجمهور من جديد  .. و ذلك لتحويل الجمهور الذين الذين زاروا الموقع من قبل ولم يتحولوا لعملاء  

8 - لا تظهر إعلانك على أنه اعلان. 


كيفية انشاء حملة إعلانية على الفيسبوك 

اولا :  ستنشئ صفحة خاصة بالأعمال على الفيسبوك  بعدها تستطيع أن تبدأ حملك الإعلانية من خلال أداة مدير الإعلانات (Facebook Ads Manage  ) 

ثانيا : ستذهب للنقر على  أداة "انشاء اعلانات" من الواجهة الرئيسية للموقع القائمة العلوية  كما في الشكل التالي 

  




ثالثا :  يفتح لك صفحة مدير الإعلانات  و من هنا تختار الهدف التسويقي من الحملة الإعلانية  و فيه ثلاثة أقسام 

1- حسب الوعي   :


     2- حسب الاهتمام


     3-حسب التحويل 




و كل قسم من هذه الأقسام  يتضمن أجزاء فرعية اهمها "الزيارات" 

الزيارات :

هي الأهم من خلالها تجعل الكثير من الأشخاص يزورون صفحتك أو موقعك الخاص  َو يستخدم هذا الخيار عادة في توجيه الزيارات إلى صفحات الهبوط او المواقع الخارجية


 ستواجه ثلاثة خيارات لتوجيه الزيارات (موقع ويب، تطبيق أو Messenger). وإن كنت تريد الترويج لموقع معين أو تريد إرسال الزيارات إلى صفحة هبوط، فيجب عليك إختيار “موقع ويب“.


 الوعي بالعلامة التجارية :

  و هذا الخيار يستخدم عندما يكون هدف الحملة الإعلانية هو إشهار العلامة التجارية  و ايصالها إلى أكبر عدد من الجمهور   


التفاعل :

 الهدف من هذا الخيار هو  في زيادة تفاعل الجمهور  (إعجابات أكثر، إعادة نشر، والتعليقات و المشاركات و الاستجابة للإعلانات العروض و الفعاليات  )

تحميل تطبيق: 

عندما يكون الهدف من الحملة زيادة التحميلات لتطبيق معين .. اجعل المزيد من  الأشخاص يحمّلون تطبيقك من متجر التطبيقات.

مشاهدات الفيديو:

 الترويج  للفيديوهات حول المنتجات الجديدة، وقصص الزبائن، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بعلامتك التجاريّة و إشهار المنتجات 

جذب العملاء المحتملين: 

الهدف منه هو  جمع المعلومات الأوليّة حول الأشخاص المهتمين بمنتجك او مؤسستك التجارية .

الرسائل:

 و الهدف هو جعل المزيد من الأشخاص يتواصلون مع شركتك من خلال ماسنجر الفيسبوك أو الواتساب، وذلك لإنهاء عمليّات الشراء، أو طلب الدعم، أو الاستفسار عن أسئلة معيّنة


عمليات التحويل :

 وهو مهم جدا للأشخاص الذين يريدون تتبع المبيعات وزيادتها، حيث يمكنك إضافة كود خاص لتتبع الزيارات، ويكون الهدف الرئيسي للحملة الإعلانية هو زيادة المبيعات.

 و  الفيسبوك يمتلك  خوارزميات خاصة بها يقوم من خلالها إظهار إعلاناتك للأشخاص الذين سوف يقومن بشراء المنتج الذي تروج له.

ثالثا : انشاء حساب الإعلان 

 اضغط على زر إنشاء جديد   وأدخل بلدك، وعملتك، ومنطقتك الزمنيّة، ثم اضغط على استمرار. 

بعد ذلك، ضع اسم لحملتك الإعلانيّة في الخانة المخصصة لذلك في أعلى الصفحة.


رابعا  : تحديد الجمهور :

 عليك تحديد الجمهور او  (الأشخاص) الذين سوف يشاهدون إعلانك، حيث يمكنك إما إنشاء جمهور جديد أو استخدام جمهور محفوظ في الحملات الإعلانية السابقة.


إنشاء جمهور جديد

 لإنشاء جمهور جديد، والتي يمكنك العثور عليها في قسم “الجمهور” في أداة إنشاء المجموعة الإعلانية


المواقع :

 استهداف الأشخاص بالإعلانات استنادًا إلى المواقع (على سبيل المثال: البلدان أو الولايات أو المقاطعات أو المدن أو المناطق الانتخابية أو رمز المنطقة أو الرموز البريدية). ستتيح لك الغالبية العظمى من الأهداف الاستهداف على المستوى العالمي (اكتب “على مستوى العالم”)، أو حسب المنطقة (على سبيل المثال: “أوروبا”) أو حسب منطقة التجارة الحرة (على سبيل المثال: “NAFTA”، اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية) أو حسب توفر متجر التطبيقات (مثل: البلدان التي يتوفر فيها متجر تطبيقات iTunes).

العمر:

 استهداف الأشخاص ضمن شريحة عمرية محددة بالإعلانات.

الجنس :

يمكنك تعيين استهداف الإعلانات إلى النساء أو الرجال أو جميع فئات الجنس.

اللغات : 

توجيه الإعلانات إلى الأشخاص الذين يستخدمون لغات بعينها.

الاستهداف التفصيلي :

 يمكنك تضمين أشخاص إلى جمهور أو استثناؤهم منه استنادًا إلى المعلومات الديموغرافية و/أو الاهتمامات و/أو السلوكيات.

جهات التواصل :

 يمكنك تضمين أشخاص إلى جمهورك أو استثناؤهم منه استنادًا إلى الاتصال بصفحاتك أو تطبيقاتك أو مناسباتك.

الجماهير المخصصة :

الجماهير المخصصة هي الجماهير المستهدفة من الأشخاص الذين تعرفهم والتي يتم إنشاؤها من المعلومات التي توفرها أنت أو من المعلومات التي يتم تجميعها عبر منتجات فيسبوك. يمكنك إنشاء جماهير مخصصة من ملفات العملاء وبيكسل فيسبوك ومجموعة Facebook SDK والتفاعل على فيسبوك.

مجموعة فرعية من الجماهير المخصصة هي الجماهير المشابهة. الجمهور المشابه هو الجمهور المستهدف الذي تقوم بإنشائه استنادًا إلى “مصدر”. يتم من خلال هذا الجمهور البحث عن أشخاص آخرين على فيسبوك يتشابهون إلى حد كبير مع الأشخاص المسجلين بالمصدر.


يمكنك تضمين أشخاص موجودين بالجمهور المخصص أو الجمهور المشابه أو استبعادهم من الجمهور المستهدف.


المواضع

 


وهي الأماكن التي سوف يقوم الفيسبوك بإظهار إعلاناتك فيها. وهناك خيارين رئيسيين، وهما المواضع التلقائية، حيث سوف يتم إظهار إعلاناتك في جميع الأماكن المحتملة، بينما خيار “تعديل المواضع” يمكنك هنا اختيار المنصة التي تريد أن تظهر إعلاناتك عليها.



وتوضح الصورة أدناه أي الخيارات متاحة لكل منصة على 

حدى.





الميزانية والجدول الزمني







في هذا القسم يمكنك تحديد المبلغ الذي تريد إنفاقه والموعد الذي تفضل ظهور إعلاناتك خلاله.


يمكنك تحديد الميزانية اليومية 20 دولار، بينما تستطيع تحديد الجدول الزمني لإظهار إعلاناتك به حسب الإحصائيات التي تملكها مسبقا أو حسب توقعاتك، حيث تستطيع اختيار تاريخ بدء وانتهاء الحملة الإعلانية.


وننصح هنا باختيار في قسم “التحسين من أجل عرض الإعلان ” عرض الإعلان للشخص مرة واحد في اليوم.


كما ننصح باختيار “النقر على الرابط” (أي الدفع مقابل النقرة الواحدة) وتشغيل الإعلانات على طول اليوم، لتحصل على إحصائيات في أسرع وقت ممكن، ونوع العرض قياسي، حيث لا نريد في بادئ الأمر إنفاق الميزانية في أول ساعة من الإعلان، وإنما نريد تحليل الزيارات في ساعات اليوم.


الخطوة التالية هي إنشاء إعلان.


الإعلان






أول خطوة في هذا القسم، يجب عليك اختيار نوع التنسيق (شكل الإعلان الذي تريد الترويج له).


الإعلان الدوار. يتيح لك التنسيق الدوّار عرض ما يصل إلى 10 صور أو مقاطع فيديو في الإعلان الواحد، مع إمكانية تحديد رابط منفصل لكل صورة أو مقطع فيديو. ومع توفر مساحة أكبر للتصميم داخل الإعلان، يمكنك تسليط الضوء على منتجات مختلفة أو عرض تفاصيل محددة عن منتج أو خدمة أو عرض ترويجي، أو عرض قصة عن علامتك التجارية تتطور أحداثها وتتعاقب مع تعاقب البطاقات الدوّارة.

صورة واحدة. يمكنك إضافة صورة واحدة بحيث تكون نسبة العرض إلى الارتفاع للصورة: 9:16 إلى 16:9، وأن تكون عالية الدقة، وأن لا تحتوي على نصوص بمعدل أكثر من 20% من مساحة الصورة. كما يمكنك إضافة صورة بانورامية أو صورة بزاوية 360 درجة.

فيديو واحد. ويوصي الموقع بتحميل الفيديو بأعلى دقة دون أشرطة رأسية أو أفقية (بلا أشرطة سوداء). معظم أنواع الملفات مدعومة. ونوصي باستخدام فيديو مضغوط بصيغة H.264، ووحدات بيكسل مربعة ومعدل عرض إطارات ثابت ومسح مستمر، وملف صوتي مضغوط ACC ستريو بمعدل 128 كيلو بت في الثانية أو أكثر. كما يمكنك إضافة مقاطع فيديو بتقنية 360 درجة.

عرض شرائح. يشبه إلى حد كبير إعلان الفيديو الواحد وله نفس الشروط.

تشكيلة. التشكيلة عبارة عن تنسيق إعلاني (صورة + فيديو + سلايد شو) يتيح للأشخاص اكتشاف المنتجات والخدمات من أجهزتهم المحمولة وتصفحها وشراءها بسهولة بطريقة رائعة تتميز باستخدام عناصر بصرية جاذبة للانتباه. وباستخدام التشكيلة، يمكن للأشخاص الذين يضغطون على إعلانك تصفح المزيد من المنتجات أو التعرف على المزيد عن ميزات منتج بعينه، في تجربة سريعة التحميل بوضع ملء الشاشة، دون الحاجة لمغادرة تطبيق فيسبوك أو Instagram.

الروابط





في هذا القسم يجب عليك تحديد نوع رابط إعلانك، وكما تكلمنا مسبقا، فإننا سوف نقوم بالتوريج لموقع ويب خاص خارج منصة الفيسبوك.


النص. هنا يجب عليك كتابة شرح مفصل عن المنتج الذي تريد الترويج له، اكتب إيجابياته ولماذا يجب على المستخدم شراؤه.

عنوان URL لموقع الويب. وهو العنوان (رابط) يؤدي إلى الموقع أو المتنج الذي يتم الترويج له، حيث يمكن أن يكون صفحة هبوط، أو الصفحة الرئيسة أو فرعية للموقع.

العنوان. اجعل من العنوان واضحا ومفهوما وبسيطا قدر الإمكان وجذابا من أجل زيادة عدد النقرات.

دعوة لاتخاذ إجراء. يمكنك هنا إضافة أزرار معينة لكي تدعو المستخدم لأن يتخذ إجراء معين على موقعك. يمكنك التعرف على الخيارات المتاحة من خلال النقر على خيار “تعرف على المزيد”، والأكثر استخداما (مشاهدة المزيد، اشتراك، الحصول على العرض).

التراكيب. وهو خيار اختياري، من خلاله يمكنك إضافة نصوص إلى صورتك لإلقاء الضوء على خيارات شراء مختلفة.

لغات متعددة. يمكنك إنشاء حملتك الإعلانية بلغات أخرى، حيث سيتم إظهار الإعلان بالغة التي يستخدمها الشخص على موقع الفيسبوك.

عرض الرابط. إن كان الرابط المراد الترويج له طويل جدا، يمكنك من خلال هذا الاختيار أن تقوم بتخفيه في رابط أقصر وأجمل. وننصح باختيار روابط قصيرة وغير معقدة، لكي لا ينفر المستخدم من الإعلان، حيث يعتبر المستخدمين أن الروابط الطويلة هي روابط لفيروسات ما أو تؤدي إلى مواقع تقوم بسرقة المعلومات الشخصية.

وصف رابط آخر الأخبار. يمكنك إدراج نص إضافي لزيادة توضيح سبب ضرورة زيارة الأشخاص لموقعك على الويب. ولن يظهر هذا النص في كل المواضع.

محتوى مرتبط بعلامة تجارية. هنا يجب الإشارة إلى العلامة التجارية التابعة للمنتج إن وجد ذلك.

معلمات عناوين URL (إختياري). يساعد هذا الاختيار على إضافة معلمات إلى الرابط لكي يساعدك في تتبع مصادر الزيارات وذلك إن كنت تستخدم منصات أخرى للتبع الحملة الإعلانية غير منصة الفيسبوك.

بيكسل فيسبوك. يمكنك إضافة رمز برمجي للبيكسل إلى موقعك على الويب لتسجيل التحويلات ومعرفة نشاط موقع الويب وإنشاء جماهير لاستهداف الإعلان.

دفع ثمن الحملة التي قمت بإنشائها

 


الخطوة التالية لكي تبدأ حملتك الإعلانية بالظهور، هي دفع ثمن الحملة التي قمت بإنشائها. قم بالضغط على خيار “مدير الإعدادات” في الزاوية اليمينية من أعلى الشاشة، واختر بعدها “الإعدادات”، كما موضح في الصورة أدناه.








ستظهر لك صفحة توجد فيها إعدادت حسابك الإعلاني في الفيسبوك. اختر “إعدادت الدفع” ومن ثم إضافة طريقة الدفع، هناك عدة خيارات حسب البلد المتواجد فيه، حيث يوجد ” Paypal” والدفع عن طريق البطاقة اللائتمانية والعديد من وسائل الدفع الأخرى. وهنا يجب عليك أن تقوم بإضافة معلومات صحيحة عن طرق الدفع التي سوف تضيفها، وإن شك الفيسبوك في صحتها سوف يقوم فورا بحظر حسابك وطلب تأكيد الحساب.


وبمجرد أن يوافق الفيسبوك على حملتك الإعلانية، تبدأ بالظهور للجمهور الذي حددته أثناء إنشاء الحملة. ولا تنسى عدم مخالفة شروط الموقع، فعليك دائما اتباع سياساته، وإلا سوف يقوم بحظر الحساب بشكل كامل.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

آخر الاخبار

‏‎ ‏وسط تصاعد الأصوات المعارضة للرئيس سعيد وإجراءاته.. جبهة الخلاص الوطني تدعو إلى حكومة إنقاذ، والغنوشي يحذر من حالة استبداد غير مسبوقة قد تقود ‎تونس إلى الإفلاس وحتى الحرب الأهلية ‏مقتل العشرات في هجوم لمسلّحين على قدّاس بكنيسة بـ ‎ نيجيريا السعودية تستنكر التصريحات المسيئة للنبي محمد وترحب بتعليق عمل المتحدثة باسم الحزب الحاكم الهندي ‏أكبر حقول إنتاج النفط.. إعادة تشغيل حقل الشرارة النفطي في ‎ليبيا بعد توقف دام شهرين ‎ العفو الدولية:  الرئيس التونسي أسدى "ضربة قوية" لاستقلالية القضاء و المنظمة الحقوقية قالت إن الرئيس ‎قيس سعيد منح نفسه سلطات شبه مطلقة اليمن العميد محمد الكميم مستشار وزير الدفاع اليمني :  ميليشيا الحوثي لن تلتزم بالهدنة الأممية.. والوضع سيسير إلى الحسم العسكري ‎ ‏‎

الذكاء العاطفي أو الانفعالي

  تعريف الذكاء الانفعالي( العاطفي)         Emotional  smartness  الذكاء الانفعالي يعرف  بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين،  كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي:  ١- الوعي العاطفي،  ٢-القدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات، ٣- مهارة إدارة العواطف.. و التي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.  فئات الذكاء الانفعالي  يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي: الأولى  - الوعي الذاتي:  وهي القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس، ويتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية؛ وذلك لأنّ تقييم العاطفة يساعد على إدارتها،  ومن أهم العناصر الرئيسية للوعي الذاتي:  الوعي العاطفي، والثقة بالنفس، والإيمان بالذات والقدرات.  الثانية - التنظيم الذاتي:  ينطوي مفهوم التنظيم الذاتي على التحكم بالذات والسيطرة على العواطف، وذلك من خلال استخدام عدد من التقنيات للتخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل:  الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب، ومن ضمن هذه التقنيات: المشي لمسافات طويلة، والتأمل، والصلاة .  الثالثة - التحفيز

طرق النجاح في العمل

طرق النجاح في العمل   تحقيق النجاح في العمل يتطلب توافر عدّة مهارات مختلفة، ومنها ما يأتي: 💥 تطوير المهارات الشخصية  هناك العديد من المهارات الشخصيّة التي يُساعد اكتسابها وتطويرها على تحقيق النجاح في العمل، ومنها ما يأتي: ١- تحمّل المسؤوليّة:  إنّ الأشخاص الناجحين في عملهم لا يتهرّبون من مواجهة تحديات وضغوط العمل إنّما يتّخذون الإجراءات اللازمة لتخطّيها. ٢- التحدّث في اجتماعات العمل:  يخشى بعض الأشخاص من الحديث في اجتماعات العمل، لكنّ الأشخاص الناجحين يُدركون دائماً أنّ لديهم شيء يُمكنهم إضافته حتّى ولو كان لدعم رأي زميلٍ آخر، أو لطرح سؤال مهم. ٣- التعامل باحترافيّة:  يتعامل الأشخاص الناجحون باحترافيّة في بيئة عملهم وفق قواعد وأخلاقيّات العمل دون تجاوزات أو تهاون، ويظهر ذلك من خلال التزامهم بمواعيد التسليم وحرصهم على الرد على مكالمات العمل الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك. ٤- الوصول في الموعد:  إنّ الالتزام بالمواعيد من أهم صفات الأشخاص الناجحين في عملهم، حيث يضمن لهم ذلك مكاناً في الصفوف الأولى سواء في اجتماعات العمل أو غيرها. ٥- الاستمرار في التعلّم:  حتّى وإن كان لدى الشخ