موقع الفيسبوك انشئ اول ما انشئ لغرض التواصل الإجتماعي بين الأشخاص و أقاربهم و أصدقائهم خصوصا في الكليات والجامعات و لكنه تحول إلى شيئ اكبر من ذلك بكثير وأصبح يمثل ظاهرة عالمية
- يوجد فيه اكثر من مليار مشترك حول العالم
- يدخل صفحاته اكثر من 50٪ من النشطاء يوميا
استخدام الفيسبوك في مجال التسويق
نظرا للانتشار الواسع و السريع للفيسبوك و تحقيق النفوذ الإجتماعي الكبير فيه جعل من المسوقين و رجال الأعمال و الشركات يفكرون بإنشاء الصفحات للاعمال التجارية و للعلامات التجارية المختلفة و تزايد ذلك في الآونة الأخيرة و أصبحوا يلمسون نتائج حقيقية لتسويق علاماتهم التجارية و السلع والخدمات المتعددة و أصبح المسوقين يتفاعلون من خلال صفحاتهم التجارية ويتواصلون مع اكبر عدد من العملاء و في مناطق مختلفه من العالم و بأقل التكاليف الممكنة مستفيدين من تطور التكنولوجيا و المعلومات التقنية و الرقمية
أنواع الصفحات في الفيسبوك
اولا : الصفحة الشخصية
و هي الأوسع انتشارا و مخصصة للأفراد للتواصل مع أقاربهم و أصدقائهم على المستوى الإجتماعي و تبادل التهاني و التعازي والمعلومات والأخبار و المشاركة بالمنشورات المختلفة.. و ليست للنشاط التجاري
كيف تجعل منشوراتك اكثر تفاعلا والأولى في آخر الأخبار لدى الآخرين
1- لزيادة التفاعل مع منشورك اختمه بسؤال و ليس بعبارة .. لأنك بذالك ستفرض على متابعيك إعطاء جواب بغض النظر عن طبيعة الجواب سلبي ام إيجابي اهم شيئ انهم يتفاعلون مع المنشور
2-قم فورا بعمل رسالة شخصية للمقربين منك لتخبرهم بأهمية تلك المستجدات المكتوبه في منشورك
فعليهم الإعجاب بها و التعليق عليها .. فهذه الطريقة مفيدة لإنشاء نفوذ اجتماعي واسع وقوي و مستمر
3- قم بالرد على اي سؤال أو جواب من تعليقات الآخرين فهذا من شأنه ان يجعل الآخرين يتفاعلون مع المنشور و يشتركون في المحادثات
4- قم بالاعجاب على كل رد من الردود.. و لاحظ بعد ذلك تأثير نفوذك الإجتماعي فكلما زاد عدد المعلقين زاد انتشار المنشور عند اشخاص آخرين و يزداد نفوذك الإجتماعي بالاضافه إلى التفاعل مع منشورات سابقة في صفحتك و التحديث لها
النفوذ الإجتماعي على الفيسبوك يمكن له ان يشكل زخما لا حدود له و يستفيد المسوقون و الشركات الكبيرة من ذلك
ثانيا :صفحة المجموعة
صفحة المجموعة يتم انشائها لو انك تشرف على قضية معينه او ان لديك نادي معين و هي متاحة أمام الأفراد المنظمين لها فتكون مفتوحة
او تكون مغلقة تقتصر على الدعوة فقط
أو تكون خاصة كمجموعة أفراد ينتمون لشركة او مؤسسة معينة
ثالثا : صفحة الأعمال و المهن
ويمكن انشاؤها بسهولة و هي الاختيار الامثل لغالبية الناس و الاكثر اختيارا من قبل الشركات والمؤسسات و رجال الأعمال و كبار الشخصيات ذات النفوذ الإجتماعي و المشاهير و الأكثر استخداما من قبل المسوقين و المعلنين و المروجين تتاح لهم فيها إمكانيات دقيقة في جمع المعلومات و القيام بالحملات الاعلانية و دقة الاستهداف للعملاء و المستهلكين.
الامور التي يجب مراعاتها في استخدام موقع الفيسبوك
1- في الفيسبوك لا توجد خصوصية كاملة.. لذلك لا تتساهل في نشر الصور و المنشورات الخاصة جدا
2- في الفيسبوك الكثير من المحتالين و المنتحلين لشخصيات هامة و مشهورة او عضويات مزورة مما يقع البعض فريسة للنصب عليهم و ابتزازهم او الدخول في خصوصياتهم.. فاحذر
3- بمجرد قبول الصداقة يتمكن الشخص من رؤية كل شيئ في صفحتك حتى الصور و المنشورات القديمة.. اعرف ذلك
4- سيحكم عليك الأصدقاء من نوعية الاعجابات و الصداقات التي تمتلكها.. فكن فطنا لذلك
5- اختيارك للصور الشخصية يجب أن تكون لائقة .. فبالبعض يختارون صور غير لائقة فيحرمون من قبول صداقاتهم
6- القيام بطلب صداقات كثيرة و لأناس قد لا تعرفهم قد يؤدي بهم لطلب حظر عضويتك في الفيسبوك
7- احذر ان تبدي اعجابك بالصفحات السيئة و المسيئة.. لان ذلك قد يلغي كمية البلاغات المقدمة ضدها و بالتالي يلتغي حظرها فتستمر في العمل و النشر للاساءات
8- لا تحرج اصدقاءك وتزعجهم بكثرة الإشارة إليهم في منشوراتك دون وجود حاجة ملحة لذلك.
9- ليس كل عنوان صفحة يدل على المضمون.. فتمعن قبل الإعجاب بالصفحات
تعليقات
إرسال تعليق