التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موقع الفيسبوك و كيفية الاستفادة منه

  


موقع الفيسبوك انشئ اول ما انشئ لغرض التواصل الإجتماعي بين الأشخاص و أقاربهم و أصدقائهم  خصوصا في الكليات والجامعات و لكنه تحول إلى شيئ اكبر من ذلك بكثير  وأصبح يمثل ظاهرة عالمية 

- يوجد فيه اكثر من مليار مشترك حول العالم 

-  يدخل صفحاته اكثر من 50٪ من النشطاء  يوميا 


استخدام الفيسبوك في مجال التسويق 


نظرا للانتشار الواسع و السريع للفيسبوك و تحقيق  النفوذ الإجتماعي الكبير فيه جعل من المسوقين و رجال الأعمال و الشركات يفكرون بإنشاء الصفحات للاعمال التجارية و للعلامات التجارية المختلفة  و تزايد ذلك في الآونة الأخيرة  و أصبحوا يلمسون نتائج حقيقية لتسويق علاماتهم التجارية و السلع والخدمات المتعددة و أصبح المسوقين يتفاعلون من خلال صفحاتهم التجارية  ويتواصلون مع اكبر عدد من العملاء و في مناطق مختلفه من العالم و بأقل التكاليف الممكنة مستفيدين من تطور التكنولوجيا و المعلومات التقنية و الرقمية 

أنواع الصفحات في الفيسبوك 

اولا : الصفحة الشخصية

و هي الأوسع انتشارا و  مخصصة للأفراد للتواصل مع أقاربهم و أصدقائهم على المستوى الإجتماعي و تبادل التهاني و التعازي والمعلومات والأخبار و المشاركة بالمنشورات المختلفة.. و ليست للنشاط التجاري

  

 كيف تجعل منشوراتك اكثر تفاعلا  والأولى في آخر الأخبار لدى الآخرين

1- لزيادة التفاعل مع منشورك اختمه بسؤال و ليس بعبارة .. لأنك بذالك ستفرض على متابعيك إعطاء جواب بغض النظر عن طبيعة الجواب سلبي ام إيجابي  اهم شيئ انهم يتفاعلون مع المنشور

2-قم فورا بعمل رسالة شخصية للمقربين منك لتخبرهم بأهمية تلك المستجدات المكتوبه في منشورك

فعليهم الإعجاب بها و التعليق عليها .. فهذه الطريقة مفيدة لإنشاء نفوذ اجتماعي واسع وقوي و مستمر

3- قم بالرد على اي سؤال أو جواب من تعليقات الآخرين  فهذا من شأنه ان يجعل الآخرين يتفاعلون مع المنشور  و يشتركون في المحادثات

4- قم بالاعجاب على كل رد من الردود.. و لاحظ بعد ذلك تأثير نفوذك الإجتماعي فكلما زاد عدد المعلقين  زاد انتشار المنشور عند اشخاص آخرين و يزداد نفوذك الإجتماعي بالاضافه إلى التفاعل مع منشورات سابقة في صفحتك و التحديث لها 

النفوذ الإجتماعي على الفيسبوك يمكن له ان يشكل زخما لا حدود له  و يستفيد المسوقون و الشركات الكبيرة من ذلك  

 

ثانيا :صفحة المجموعة 

صفحة المجموعة يتم انشائها لو انك تشرف على قضية معينه او ان لديك نادي معين  و هي متاحة أمام الأفراد المنظمين لها فتكون مفتوحة 

او تكون مغلقة  تقتصر على الدعوة فقط

أو تكون خاصة  كمجموعة أفراد ينتمون لشركة او مؤسسة معينة 


ثالثا : صفحة الأعمال و المهن

ويمكن انشاؤها بسهولة و هي الاختيار الامثل لغالبية الناس و الاكثر اختيارا من قبل الشركات والمؤسسات و رجال الأعمال و كبار الشخصيات ذات النفوذ الإجتماعي  و المشاهير و الأكثر استخداما من قبل المسوقين و المعلنين و المروجين تتاح لهم فيها إمكانيات دقيقة في جمع المعلومات و القيام بالحملات الاعلانية  و دقة الاستهداف للعملاء و المستهلكين.


الامور التي يجب مراعاتها في استخدام موقع الفيسبوك

1- في الفيسبوك لا توجد خصوصية كاملة.. لذلك لا تتساهل في نشر الصور و المنشورات الخاصة جدا

2- في الفيسبوك الكثير من المحتالين و المنتحلين لشخصيات هامة و مشهورة  او عضويات مزورة مما يقع البعض فريسة للنصب عليهم و ابتزازهم او الدخول في خصوصياتهم.. فاحذر

3- بمجرد قبول الصداقة يتمكن الشخص من رؤية كل شيئ في صفحتك حتى الصور و المنشورات القديمة.. اعرف ذلك 

4- سيحكم عليك الأصدقاء من نوعية الاعجابات  و الصداقات التي تمتلكها.. فكن فطنا لذلك

5- اختيارك للصور الشخصية يجب أن تكون لائقة .. فبالبعض يختارون صور غير لائقة فيحرمون من قبول صداقاتهم 

6- القيام بطلب صداقات كثيرة و لأناس قد لا تعرفهم  قد يؤدي بهم لطلب حظر عضويتك في الفيسبوك

7- احذر ان تبدي اعجابك بالصفحات السيئة و المسيئة.. لان ذلك قد يلغي كمية البلاغات المقدمة ضدها و بالتالي يلتغي حظرها فتستمر في العمل و النشر للاساءات

8- لا تحرج اصدقاءك وتزعجهم بكثرة الإشارة  إليهم في منشوراتك  دون وجود حاجة ملحة لذلك.

 9- ليس كل عنوان صفحة يدل على المضمون.. فتمعن قبل الإعجاب بالصفحات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدد اهدافك و خطط لحياتك

  النجاح الحقيقي في الحياة هو ما كان شموليا يشمل  جميع نواحي الحياة و  أركانها و جوانبها الخمسة  ..  ١ - الجانب الروحاني : و يشتمل على علاقتك بالله و الإيمان به و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و  بالقضاء و القدر خيره وشره و كل الأعمال الصالحة و كل  المعتقدات والقيم و المبادئ وفق رضا الله تعالى.. ٢ - الجانب الشخصي :  و يشتمل على شخصيتك و عائلتك و علاقاتك الشخصية و المجتمع من حولك  و الترفيه والتعليم و السفر والإجازات.. الخ ٣ - الجانب العملي او المهني : و هو متعلق بحياتك المهنية و قدرتك على التعلم من أجل مستقبلك و حياتك العملية و تميزك المهني و علاقاتك في إطار العمل  ٤ - الجانب المالي او المادي : و يتضمن دخلك المالي و استثمارات و مدخراتك و الاستقرار المالي و صولا للحرية المالية   ٥ - الجانب الصحي : و يشتمل على كل ما يتعلق بصحتك و صحة عائلتك  والنظام الغذائي  و العادات الغذائية المتبعة بتوازنك و محافظتك على هذه الجوانب الخمسة ستكون سعيدا و مستمتعا بحياتك  قد تنجح في صناعتك و قد تنجح في تجارتك في وظيفتك و في التمتع ...

التسويق الالكتروني

مع تطور الانترنت بمراحله المتعددة افرز العديد من الفرص  ومنها التجارة الإلكترونية  والتسويق الالكتروني هو جزء من هذه التجارة .. و التسويق الالكتروني تطور و أدى لظهور فرص حقيقية أمام رجال المال و الأعمال  و الشركات المنتجة  ومؤسسات التوزيع و رجال التسويق و إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن  من العملاء و التواصل معهم و ب أقل التكاليف  إن التسويق الالكتروني و ضع العميل في الصدارة و استغنى عن الدور التقليدي للوسطاء و الموزعين  باعتماده  الكبير على الإنترنت و تكنولوجيا الاتصالات التقنية و الرقمية   تعريف التسويق الالكتروني  التسويق الالكتروني هو كافة الأنشطة التسويقية و البيعية  التي تتم عبر الانترنت بشكل رئيسي كالحملات الترويجية و الإعلانية و التخطيط و البحوث الاستراتيجية و عمليات بيع وتوزيع السلع والخدمات للعملاء الحاليين و المرتقبين و التسعير و استخدام الوسائل الالكترونية للوفاء بالثمن عبر الانترنت  و بهدف إشباع رغبات المستهلكين باستخدام الوسائل الالكترونية  كالكمبيوتر و الهاتف المحمول     خطوات و مراحل  ا...

أنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية في الشراء

  أصناف العملاء تبعا لأنماطهم الشخصية في الشراء سنتطرق  هنا  لأنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشخصية والسلوكية فيما يخص الشراء، لذلك عليك أن تفهم أن العميل في الغالب يقوم بعملية الشراء وفقاً لطبيعة شخصيته.  هذا بالضرورة يحتم عليك تفهم موقف العميل، والعمل على ارضاءه سواء كنت متقبل لطبيعته أم لا. 1- العميل المتردد العميل المتردد هو عميل غير صارم في إتخاذ قرارته بشكل عام، فهو لا يعرف ما الذي يريده تحديداً. العميل المتردد قد يقوم بالسؤال عن نفس السلعة في الكثير من الأماكن وفي النهاية لا يشتري أساساً، ليس لوجود عيب في السلعة ولكن لأن شخصيته المترددة لا تسمح له بإتخاذ القرارت الفورية أو السريعة. طريقة التعامل مع العميل المتردد العميل المتردد يحتاج أن تُظهر له أهمية وقتك، لأن ذلك سيساعده في تحديد ما إذا كان بالفعل يهتم لأجل منتجك أو لا. حاول أن تعرف اهتماماته من البداية، وذلك من خلال طرح أسئلة مباشرة غير معقدة. قم بعرض الخيارت المتاحة أمامه، وأظهر قيمة سلعتك والفرق بينها وبين مثيلاتها الموجودة في الأسواق، والفائدة التي سوف تعود عليه من خلال شراءها. قم بعرض خيارات واضحة ومباشر...